الخليج العربي

الأن المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي – … 2025

يعد نظام التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية من أهم الأنظمة التي تحدد من خلالها دخل جميع المتقاعدين وتحدد المدة الزمنية التي يتم فيها صرف المعاشات والمكافآت لهم.

ولما كانت المادة (24) من نظام التقاعد العسكري السعودي تكفل لمواطني المملكة العربية السعودية حياة كريمة بعد التقاعد والخدمة.

تم تطوير نظام التقاعد العسكري السعودي بحيث يوفر كافة الحقوق للمتقاعدين سواء العسكريين أو المدنيين، وذلك من خلال تطبيق الفترتين 23 و24 من نظام التقاعد العسكري السعودي.

شوف 360 الإخباري

نظام التقاعد العسكري

  • يعتبر نظام التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية من الأنظمة الكافية لحقوق المتقاعدين وتحديد العائد على تقاعدهم.
  • كما تحدد المدة الزمنية لمنح حقوق المتقاعدين في المعاشات والمزايا ومعاشات العجز ومعاشات الوفاة الخطأ.
  • كما يمنح نظام التقاعد العسكري السعودي معاشات تقاعدية للمتقاعدين بسبب الحروب، كما يوفر معاشات تقاعدية للأشخاص العائدين إلى الخدمة بعد التقاعد.
  • ويمكننا أن نستنتج من ذلك مدى اهتمام المملكة العربية السعودية بالمتقاعدين العسكريين والمدنيين وتقديم الدعم المالي لهم.
  • فوائد اقتصادية واجتماعية لهم بعد استكمال فترة عملهم إلى الحد الأقصى.

المادة (23) من نظام التقاعد العسكري السعودي

  • وتشير المادة 23 من نظام التقاعد العسكري السعودي إلى أصحاب المعاشات المتوفين، وتنص مادة النظام على أنه في حالة وفاة صاحب المعاش يحق لمستحقيه الحصول على معاش تقاعدي.
  • ويساوي المعاش المقابل للمتوفى ويوزع بالتساوي بين المستحقين، على أن يكون المستحقون عن صاحب المعاش هم زوجة وأم وأب وابن وابنة وابن الطفل المتوفى طوال حياة صاحب المعاش. المتقاعد
  • والأخ والأخت والجد والجدة، أما فيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لأي شخص آخر أن يكون له الحق في الحصول على المعاش الذي يعتمد عليه صاحب المعاش في نفقته. سبل العيش. وفاته، وهذا الشرط يرجع إلى إدارة الصندوق، حيث أنه هو الذي يجعل الشخص معتمدا على صاحب المعاش ويقوم بكافة الإجراءات الخاصة بذلك.
  • المادة 23 من نظام التقاعد العسكري السعودي هو نظام تقسيم معاش المتوفى أثناء الخدمة العسكرية وبين أقاربه مثل الأم والزوجة والابن والبنت حفاظاً على حقوق كل فرد.

المادة (24) من نظام التقاعد العسكري السعودي

  • المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي هي نسخة موسعة من المادة 23 من نظام التقاعد العسكري والتي تظهر بين مستحقي المعاش من أقارب صاحب المعاش المتوفى، وإليكم أهم أحكام المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي نظام التقاعد.

ينقطع المعاش عن الأبناء الذكور والإخوة والأحفاد عند بلوغهم سن الحادية والعشرين، باستثناء ما سبق، يستمر المعاش للمستحقين في الحالات التالية:

  1. إذا كان المستفيد طالباً في إحدى المدارس الثانوية أو إحدى المدارس المعترف بها ولكن بشرط الدراسة المنتظمة فيحق له الحصول على المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه.
  2. إذا كان المستفيد يعاني من إعاقة طبية جسيمة تمنعه ​​من الكسب والمعيشة، ولكن بشرط إثبات ذلك من الجهة الصحية المختصة، وذلك حتى انتهاء العجز.
  3. وينتهي معاش الزوجة والبنت وبنت الابن والأخت إذا تزوجوا، وإذا تزوجت الأم غير والد المتوفى يعود الحق إلى صاحبه إذا كانت مطلقة أو أرملة.
  4. إذا كان المستحق المطلق متزوجاً وقت وفاة صاحب المعاش، يعاد توزيع المعاش على أساس من كان المستحق وقت الوفاة.
  5. ويوقف صرف المعاش للمستحقين إذا كانوا يعملون لدى الإدارة أو كانوا يعملون عند وفاة صاحب المعاش، ولكن بشرط أن يكون راتب العامل مساوياً للمعاش أو أعلى منه.
  6. أما إذا كان أقل من المعاش فيمكنك أخذ الفرق ودمجه مع الراتب الشهري بحيث لا يتجاوز المبلغ 400 ريال سعودي، وإذا زاد سيتم خصم الزيادة من المعاش.
  7. يجوز لأي شخص مستحق الحصول على أكثر من معاش تقاعدي واحد. إذا كنت تتقاضى أكثر من معاش بموجب أنظمة تقاعد أخرى، فسيتم دمج المعاشين بحيث لا يتجاوزان 300 ريال سعودي.
  8. إذا تم إيقاف نصيب المستفيد لأي سبب من الأسباب، فإنه حق للصندوق ولا يسقط للمستحقين، على أن لا يقل نصيب كل مستفيد عن 50% من معاش صاحب المعاش. وبمجرد استعادة نصيب المستحق سيتم إعادة التوزيع على مستحقي المعاش لأنه لم يتم إيقافه.

ويعتبر نظام التقاعد العسكري السعودي أحد الأنظمة التي تضمن حقوق المتقاعدين داخل المملكة، وتضمن المادة 24 من نظام التقاعد العسكري السعودي من يستحق الحصول على معاش المتوفى.

نظام التقاعد العسكري المادة (23) من نظام التقاعد العسكري السعودي المادة (24) من نظام التقاعد العسكري السعودي.

Leave a Comment