الخليج العربي

الأن برامج تنمية رأس المال البشري في السعودية – … 2025

أطلق وكالة تنمية رأس المال البشري في وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية. استراتيجية وطنية تهدف إلى تنمية القدرات والكفاءات في قطاع السياحة في المملكة تحت شعار (شعبها). ويتم ذلك من خلال إعداد كوادر وطنية مؤهلة وفق المعايير العالمية. ويعكس قيم الضيافة السعودية الأصيلة، من خلال تبني وتطوير برامج تنمية رأس المال البشري في المملكة العربية السعودية.

ليتمكن هذا الجدول من مواكبة النمو السريع لقطاع السياحة، حيث من المتوقع أن يستوعب سوق العمل السياحي ما يقارب مليون وظيفة في عام 2030 تتطلب مؤهلاً تعليمياً وتدريبياً وتطويرياً بأعلى معايير الجودة. . وذلك من خلال مجموعة من البرامج المتميزة لإحداث تغيير نوعي يعكس طموح المملكة في نمو القطاع السياحي. وسيتم إطلاق هذه البرامج طوال عام 2023م، ويمكن الانضمام إليها من خلال الموقع الإلكتروني الذي أطلقته الوزارة لهذا الغرض. وبعد ذلك سنسلط الضوء على برامج تنمية رأس المال البشري في المملكة العربية السعودية.

شوف 360 الإخباري

برامج تنمية رأس المال البشري في السعودية في الربع الأول من عام 2025

وهي برامج تعليمية تستهدف الطلاب والعاملين في قطاع السياحة والإداريين وكذلك الراغبين في تغيير حياتهم المهنية وأصحاب المنشآت السياحية. ويتكون من البرامج التالية:

يعد برنامج المنح السياحية أحد أهم برامج تنمية رأس المال البشري في المملكة العربية السعودية

يهدف هذا البرنامج إلى تطوير معارف ومهارات الخريجين الجدد في المعاهد والجامعات السياحية. وكذلك العاملين الذين يرغبون في تغيير وضعهم الوظيفي، وذلك بالتعاون مع أفضل الجامعات العالمية والمحلية المتخصصة في المراحل التدريبية التالية: الدبلوم والدرجة والماجستير والدكتوراه، بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل السياحي مستقبلاً.

يعتبر البرنامج التدريبي المؤدي إلى التوظيف من أفضل برامج تنمية رأس المال البشري

أنشئ هذا البرنامج لتغطية حاجة العاملين في سوق العمل السياحي للمملكة، من خلال تنمية المهارات في القطاع السياحي وتنمية المهارات في المجال السياحي، وذلك لتوظيفهم في الوظائف الموسمية أو الثابتة في كافة المجالات. مناطق المملكة. من المملكة العربية السعودية.

برنامج التدريب التطبيقي

هو برنامج يجمع بين التدريب النظري والتطبيق العملي، حيث يعمل على رفع مستوى المهارات المهنية للخريجين الجدد الذين يرغبون في تغيير وضعهم الوظيفي. وذلك بالتعاون مع المرافق السياحية. كما ترتبط المعلومات النظرية بالخبرات العملية.

برنامج حفاوة

كما يعمل هذا البرنامج على تطوير مهارات جميع العاملين في قطاع السياحة. كما يعمل على تنمية مهاراته السلوكية وإبراز قيم الضيافة والكرم السعودي الأصيل، بهدف جذب السياح من مختلف أنحاء العالم.

برنامج معسكر لإنشاء المرافق السياحية

وهو برنامج مكثف يستفيد من الأفكار الإبداعية للأسر المنتجة ورواد الأعمال في قطاع السياحة. وجعله نموذجًا أوليًا مبتكرًا وقابلاً للتطبيق.

برنامج تسريع الأعمال السياحية

ويوظف هذا البرنامج رواد أعمال ممارسين وخبراء متخصصين لتطوير المؤسسات السياحية الصغيرة والمتوسطة في وقت قياسي، من خلال ورش العمل والدورات التوجيهية والدورات التدريبية التي تمكنهم من زيادة الإنتاج وجذب المستثمرين.

برنامج تحدي الوجهات السياحية

وهو برنامج مجتمعي رائد يشجع العاملين في قطاع السياحة وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين وأبناء المنطقة. خلق أفكار جديدة في المجال السياحي. والعمل على تطويره للنهوض بالقطاع السياحي وجذب المستثمرين.

أوراق الاعتماد المهنية

وهو برنامج يدعم العاملين والمهنيين في القطاعات السياحية الفرعية، كما يعمل على تطوير قدراتهم وفق المعايير العالمية بالتعاون مع المنظمات السياحية العالمية.

برامج تنمية رأس المال البشري في السعودية في الربع الثاني 2025

وهي برامج تعليمية تستهدف الطلاب والعاملين في قطاع السياحة والإداريين وكذلك الراغبين في تغيير حياتهم المهنية وأصحاب المنشآت السياحية لتطوير مهاراتهم. ويتكون من البرامج التالية:

برنامج إعداد القادة

يعمل هذا البرنامج على تنمية المهارات القيادية وصنع القرار لمجموعة من العاملين ذوي الخبرة والإمكانات الكبيرة، بهدف إعدادهم لشغل مناصب قيادية وصنع القرار في قطاع السياحة.

برنامج بناء القدرات للشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة

هي مجموعة من البرامج التي تعمل على تنمية قدرات العاملين وأصحاب المنشآت السياحية وفق المعايير السياحية العالمية. ويتم ذلك من خلال إنشاء دورات تدريبية قصيرة المدى، بالتعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية وذوي الخبرة، لتحسين مستوى جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية.

التعليم التنفيذي

هو برنامج يعمل على تطوير الإداريين في القطاع السياحي بما في ذلك كبار المديرين ومديري المنشآت السياحية. وتطوير مهاراتك في مجال الاتصال الفعال وبناء جمعيات الأعمال من أجل رفع مستوى أداء الإدارات ونشر ثقافة المنافسة في قطاع السياحة.

التدريب على القبول

يهدف هذا البرنامج إلى تطوير مهارات العاملين في المنشآت السياحية الوطنية والدولية. فهو يؤهلهم للعمل بشكل مؤقت لتوسيع آفاقهم وتطوير قدراتهم على التكيف مع البيئة الجديدة.

برامج تنمية رأس المال البشري في السعودية في الربع الثالث 2025

وتستهدف هذه البرامج العاملين في قطاع السياحة والإداريين وكذلك الراغبين في تغيير حياتهم المهنية وأصحاب المنشآت السياحية. ومن هذه البرامج نسلط الضوء على:

دراسة البداية

وهو برنامج يعمل في عدة اتجاهات، حيث يقدم الدعم الاستراتيجي والتسويقي والقانوني والمالي للمؤسسات السياحية الصغيرة والمتوسطة والموظفين العاملين في قطاع السياحة. كما أنه يقلل من النفقات ويزيد من معدل الإنتاج.

برامج تنمية رأس المال البشري في السعودية في الربع الرابع 2025

وتستهدف هذه البرامج العاملين في القطاع السياحي والإداريين وكذلك الراغبين في تغيير حياتهم المهنية وأصحاب المنشآت السياحية بأفكار إبداعية. وقد ذكرنا بعضاً من هذه البرامج.

مجتمع الابتكار وريادة الأعمال السياحية

وهو برنامج يعمل على تنمية قدرات رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. يتعلق الأمر بتهيئة بيئة عمل مناسبة لبناء مجتمع حيوي يساهم في نمو قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية ويوفر بيئة عمل مليئة بالمنافسة بين الموظفين لجذب السياح والمستثمرين من مختلف المناطق.

الغرض من إنشاء هذه البرامج

  • العمل على إعداد كوادر وطنية مؤهلة بأعلى المعايير العالمية قادرة على التعامل مع كافة الأطياف.
  • تنمية مهارات الخريجين الجدد والباحثين عن عمل وتأهيلهم للعمل في القطاع السياحي.
  • إعداد رواد الأعمال وأصحاب المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة من خلال مجموعة من البرامج المميزة لإحداث تغيير نوعي يعكس طموح القطاع السياحي في النمو.
  • صفقة جيدة وجذب السياح بما يناسب المملكة العربية السعودية والمساهمة في تحقيق رؤية 2030.

وفي الختام، يلعب قطاع السياحة دوراً مهماً في تعريف السائح بحضارة المملكة وآثارها التاريخية. كما يظهر كرم هذا الشعب المضياف ولطفه. كما أنها تلعب دورًا مهمًا في توفير فرص تنموية كبيرة وعوائد مالية كبيرة.

Leave a Comment