الخليج العربي

الأن توقيت يوم الشهيد في الإمارات 2025 – … 2025

يوم الشهداء في الإمارات هو اليوم الذي تعبر فيه الدولة وقادتها ومواطنوها عن الشكر والتقدير لشهدائهم الذين ضحوا بأرواحهم للدفاع عن وطنهم ورفع علم بلادهم عالياً. كما أن تخصيص هذا اليوم يعد تقديراً للتضحيات التي يقدمها أبناء هذا الوطن، وهم يؤدون واجبهم ومهامهم من أجل استقرار وطنهم. لا يقتصر يوم الشهداء في الإمارات على الشهداء الذين قدموا أرواحهم ودماءهم في الحروب فقط، بل هو يوم تقدير لكل أبطال الوطن الذين يضحون بأنفسهم في سبيل بناء الوطن وتقدمه في مختلف المجالات. والجبهات . وفي هذا المقال سنتحدث عن توقيت يوم الشهيد في الإمارات لعام 2025 ومعرفة كيفية الاحتفال بهذا اليوم.

شوف 360 الإخباري

يوم الشهيد في الإمارات

تقويم يوم الشهداء 2025 في دولة الإمارات العربية المتحدة

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى كأكثر الدول أمانًا في العالم. ورغم ذلك فقد ضحى بدماء أبنائه في سبيل هذا الأمن والاستقرار. شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة مع التحالف الدولي لحفظ أمن الدول العربية ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق. بالإضافة إلى مشاركتها مع قوات التعاون الخليجي عام 2015 للحفاظ على الشرعية في اليمن ضد الحوثيين بقيادة السعودية في عملية تسمى عاصفة الحزم. وأسفرت هذه العملية عن استشهاد اثنين وخمسين جندياً من جيش الإمارات العربية المتحدة.

ونتيجة لهذه التضحيات، أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في عام 2015، تخصيص يوم الشهداء في الإمارات تخليداً لذكرى أولئك الذين كرسوا حياتهم في سبيل وطنهم وضحوا بأرواحهم من أجله. رفاهية الأمة. كما أعلن أنها عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

جدول يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة

تم الإعلان عن يوم الشهداء في دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في 19 أغسطس 2015. وخصص الشيخ خليفة بن زايد يوم 30 نوفمبر من كل عام للاحتفال بشهداء الوطن. في المقابل، لم يكن اختيار 30 نوفمبر/تشرين الثاني عشوائيا، فهو تاريخ اغتيال أول شهيد إماراتي على يد القوات الإيرانية. يُعرف هذا اليوم أيضًا باسم “يوم الذكرى” تخليدًا لذكرى الأفراد العسكريين الأبطال الذين لقوا حتفهم وضحوا بحياتهم خلال حرب الخليج العربي، والعملية العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، فضلاً عن العمليات العسكرية وعمليات حفظ السلام وغيرها من الصراعات المختلفة. .

وفي السياق نفسه، تم نقل يوم الشهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2019 إلى الأول من ديسمبر. لذا فهو يقع بعد اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ولا يوجد يوم عطلة بين العطلتين الرسميتين.

أول شهيد للإمارات

وفي بداية الستينيات، عندما بدأت الثورة في المنطقة تتزايد نتيجة اكتشاف النفط. كانت الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج لا تزال تحت الحماية البريطانية بموجب معاهدة تسمى “عمان المتصالحة”. لكن في عام 1966، لم تعد بريطانيا العظمى قادرة على فرض سيطرتها على المنطقة، مما أدى إلى فسخ المعاهدة مع الإمارات العربية المتحدة. وبعد ذلك، في عام 1971، سحبت بريطانيا جنودها وقواتها العسكرية من منطقة الخليج العربي.

وفي الوقت نفسه، استغلت القوات البحرية الإيرانية انسحاب القوات البريطانية واستولت على عدة جزر في مضيق هرمز. ثم أمر الإيرانيون ستة ضباط يعملون في إحدى جزر إمارة رأس الخيمة بإنزال علم الإمارة ورفع العلم الإيراني. وعندما رفض رئيس مخفر الشرطة سهيل بن خميس ذلك، قُتل على يد الإيرانيين. وبذلك يعتبر أول من يستشهد في سبيل وطنه دولة الإمارات العربية المتحدة في 30 نوفمبر 1971. وعليه، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة رسمياً ذكرى وفاة سهيل بن خميس يوم الشهداء الإماراتيين، الموافق لشهر نوفمبر. 30

أنظر أيضا: ذكرى عيد استقلال اليمن 2025

شهداء دولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن

وقادت المملكة العربية السعودية قوات التحالف العربي، بالتعاون مع جيش الإمارات العربية المتحدة، لحفظ السلام في اليمن ضد الانقلاب الذي قاده الحوثيون. ومع تصاعد الأزمة السياسية في اليمن، فقدت الإمارات العربية المتحدة العديد من جنودها. وقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام 2015، العديد من الشهداء في حربها ضد تنظيم الحوثي. واستشهد معظمهم في انفجار وقع في مستودع للأسلحة بمحافظة مأرب شرقي اليمن. وعلى إثر ذلك، قُتل نحو 52 جندياً إماراتياً جراء صاروخ باليستي استخدمه الحوثيون لاستهداف معسكر التحالف. وتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة التضحية بأرواح جنودها في اليمن من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة حتى يومنا هذا.

قائمة شهداء الإمارات

استقبل كبار ضباط القوات الإماراتية جثامين الشهداء الذين سقطوا في انفجار 12 سبتمبر 2015 في مطار البطين. كما تم دفن الشهداء في مراسم عسكرية تكريماً لأرواحهم. أنشأ ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مقراً لخدمة أسر الشهداء وتلبية احتياجاتهم. ومن أسماء شهداء دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2015 نذكر:

(أحمد يديد الشحي، خليفة محمد سعيد اليماحي، راشد سعيد الحبسي، بطي مسفر الأحبابي، سعيد سالم الصريدي، علي الدوري البهوري، حسن محمد حسن الطنيجي، خليفة ال- تكلاني، محمد محمد يوسف، أحمد غلام النقوي، راشد اليماحي، راشد عباس البلوشي، راشد محمد السفري، سعيد محمد الأحبابي، جاسم سعيد عبدالله السعدي، سعيد العبيد سلطان، بن فاضل ال. – الكعبي، الشطي الصياد، طارق عبدالله الحمادي، طحنون سيف الحبسي، عادل صالح الشحي، عبدالله الجابري، عبدالله خليفة النعيمي، عبدالله سعيد الكلباني، عبدالله علي الحمادي الموجة، عبيد خليفة محمد الشامسي، عبيد سعيد المزروعي، حامد عباس البلوشي، عبيد سيف الكعبي، علي حسن البلوشي، وليد محمد الياسي، علي حسن الشحي، عمر راشد ال. – مقبلي، محمد إسماعيل البلوشي، محمد خالد إبراهيم، محمد سعيد الخاطري، محمد سعيد الصريدي، محمد علي حسن الحوسني، خليفة عبد الله الصريدي، وليد أحمد الخديم، عمر عبد الله الجامي، يوسف العلي، يوسف حسن العبيدلي، يوسف عبد الله بن جابر).

فعاليات يوم الشهيد في الإمارات

في بداية يوم الشهداء وفي تمام الساعة الثامنة يتم تنكيس علم الإمارات ثلثه أو كما يطلق عليه يتم تنكيس العلم إلى نصف السارية حداداً على الشهداء ومن ثم يتم رفعه مرة أخرى في الساعة الحادية عشرة صباحا. وبعد ذلك يتم الوقوف دقيقة صمت والصلاة على أرواح أبطال الوطن. في الذكرى الأولى ليوم الشهداء في الإمارات عام 2015، أقيمت فعاليات خاصة لأسر الشهداء في العاصمة أبوظبي. وتم تزيينهم بالأوسمة تكريماً لتضحيات شهدائهم. كما أطلق المجلس الوطني للإعلام وسم #لن_ننسى_تضحياتكم عبر الفيسبوك،تويتر مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة يتفاعلون مع هذا الهاشتاج على إنستغرام.

وبالإضافة إلى ذلك، أنشأ حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ساحة الشهداء. بالإضافة إلى بناء نصب تذكاري على شكل جندي للشهداء عرفاناً بالجنود المجهولين من كافة الدول. وكذلك الأمر بالنسبة للإمارات الأخرى التي قامت أيضاً ببناء ساحة الشهداء ونصب تذكاري.

بالإضافة إلى ذلك، تم تسمية عدة شوارع بأسماء الشهداء تخليداً لذكراهم. كما تم تسمية مسجدين في إمارة رأس الخيمة باسم الشهيد الملازم طارق الشحي. بالإضافة إلى العديد من المبادرات التي يقوم بها مواطنو الدولة لدعم أسر الشهداء.

العطلات الرسمية في دولة الإمارات

وإلى جانب الاحتفالات بيوم الشهيد في دولة الإمارات، يتم الاحتفال بالعديد من الأعياد الرسمية في القطاعين العالمي والخاص.

قائمة الأعياد الرسمية التي يتم الاحتفال بها في الإمارات:

وفي نهاية مقالنا لحظة يوم الشهيد في الإمارات يبقى يوم الشهيد في الإمارات يوم فخر لأبناء هذا الوطن الشجعان وبطولاتهم في سبيل استقرار وطنهم الذي لم يسلم . وتثميناً لهذه الجهود، من خلال فعاليات وقرارات تكرم أرواحهم وتخليداً لذكراهم.

Leave a Comment