التعليم

الأن كم عدد مفاصل جسم الإنسان ويكيبيديا 2025

المفصل هو المنطقة التي تتجمع فيها عظمتان أو أكثر. تسمح معظم أنواع هذه المفاصل لجسم الإنسان بالتحرك بحرية على شكل المفصل.

شوف 360 الإخباري

عدد المفاصل في جسم الإنسان

تعتبر العظام من أهم أجزاء الجسم، خاصة في الكائنات الفقارية. وهذا يسمح للناس بالتحرك بحرية كبيرة ويمنح الجسم القوة التي يحتاجها لأداء المهام التي يتطلبها. فهي مثل رفع الأشياء أو الانتقال من مكان إلى آخر، ليست قطعة واحدة، بل هي مجموعة من العظام.

كما أن جسم الإنسان به 360 مفصلاً، تتوزع بين مفاصل العمود الفقري ومفاصل الصدر والجزء العلوي من الجسم، وهذا ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة. الحديث:

كل إنسان من بني آدم خلق على ثلاثمائة وستين مفصلا، فمن سبح الله، وحمد الله، وسبح الله، وسبح الله، واستغفر الله، ونزع عن الطريق حجرا، أو شوكة، أو غرسا عظم على طريق الناس، فيأمر بالمعروف، أو ينهى عما صنع به. منكر، عد تلك الثلاثمائة والستين سلاما، فإنه يمشي يومئذ بعد أن أخرج روحه من النار. رواه عائشة أم المؤمنين.

ولا تفوت أيضًا: أسباب ألم الجسم كله عند الاستيقاظ

أنواع المفاصل في الجسم

عندما نتحدث عن عدد المفاصل في جسم الإنسان، هناك أنواع عديدة من المفاصل في الجسم، والتي تختلف باختلاف مجموعة من العوامل المختلفة. هناك أنواع تنقسم حسب شكلها وأخرى حسب شكلها الوظيفي الحركة ويمكننا أن نناقش أنواع المفاصل في الجسم على النحو التالي:

1- أنواع المركبات حسب أشكالها

يضم هذا النوع مجموعة من المفاصل، ويمكننا التعرف على هذه المفاصل في النقاط التالية:

1- مفصل ليفي

هو مفصل ثابت أو يعرف بالمفصل غير المتحرك ويوجد بين العظام غير المرنة. ويعمل هذا النوع على تماسك العظام بحيث تكون في مكانها ولا تتحرك، وحتى يبقى بنيتها صلبة. وأهم هذه المركبات ما يلي:

  • الجمجمة، والتي تتكون عادة من مجموعة من العظام المندمجة.
  • الفك العلوي.
  • العمود الفقري.
  • القفص الصدري.
  • عظام الحوض.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن هذا النوع من المفاصل نوعين آخرين، وهما المفصل الخيطي، وهو مفصل يتكون من غطاء ليفي، والمفصل الوتدي وهو مفصل ليفي متحرك.

2- المفصل الغضروفي

3- المفصل الزليلي

ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً في الجسم، وهذا لأنه من المفاصل التي تساعد على الحركات الواسعة. كما أنه يستقبل الكثير من الدم وإمدادات الأعصاب من خلال الشرايين الموجودة فيه، والجري والكتابة، كما أنه يتميز بالعديد من الميزات، مثل المرونة والقدرة على الحركة بسهولة، ومن أهم الأماكن فيه ما يلي:

  • الرقبة.
  • الكتف.
  • رسغ.
  • ركبة.

ولا يفوتك أيضاً: تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب

2- أنواع المفاصل حسب وظيفتها

عندما نتحدث عن عدد المفاصل في جسم الإنسان، نذكر المفاصل المصنفة حسب وظيفتها، والتي يتم تصنيفها حسب نوع المفصل ودرجة حركته. ويمكننا التعرف على هذه المفاصل كما يلي:

1- وصلة كروية

وفي هذا النوع ترتبط العظام ببعضها البعض من خلال عظام مجوفة أخرى، ويساعد هذا النوع من المفاصل على القيام بما يلي:

  • المضي قدما والخلف.
  • حركة دوارة.
  • أداء الحركة الجانبية.

كما أنها تتواجد في أماكن محددة وهي الكتفين والفخذ.

2- المفصل المحوري

يتيح هذا النوع من المفاصل للشخص القيام بالعديد من الأشياء المختلفة. فهو يسمح للعظام بالدوران، بالإضافة إلى المساعدة في القيام بحركات جانبية وخلفية في الرقبة، ولا يسمح لها بالدوران إلا بقدر محدود.

3- المفصل

ويتيح هذا المفصل للإنسان القيام بمجموعة من الحركات، مثل الانحناء والمشي. كما يعمل على تقويم الحركات. وهي موجودة في بعض الأماكن، والتي يمكننا أن نسردها على النحو التالي:

  • أعزب.
  • ركبة.
  • المرفقين.
  • أصابع القدم.
  • الأصابع.
  • المرفقين.

4- المفصل اللقمي

ويعتبر هذا المفصل من المفاصل المهمة التي تسمح للإنسان بالتحرك من أعلى إلى أسفل ومن جانب إلى آخر. ويوجد هذا النوع في الرسغ والكوع.

5- مفصل السرج

يتميز هذا المفصل بأنه ذو محورين، إذ يسمح للإنسان بالتحرك على محورين: الثني والبسط، والإبعاد والتقريب. وهو عظم الإبهام الوحيد الذي يحتوي على مفصل سرجي.

6- اتصال الانزلاق

ويعتبر النوع الأكثر شيوعا من المفصل الزليلي لأنه يسمح للعظام المسطحة أو المستديرة وأكثر بالتحرك بحرية تجاه بعضها البعض دون أي عائق أو احتكاك أو تفتت العظام.

3- أنواع المفاصل حسب الحركة

واستكمالاً لحديثنا عن عدد المفاصل في جسم الإنسان، هناك تصنيف آخر للمفاصل، وذلك بناءً على قدرتها على الحركة، ويمكننا تصنيفها على النحو التالي:

المفاصل المنقولةمتحركة جزئياغير متحركة
وهي المفاصل التي تشمل معظم أنواع المفاصل في الجسم.يربط هذا النوع عظمتين أو أكثر معًافي هذا النوع، يتم ربط عظمتين أو أكثر معًا.

مكونات المفاصل ودورها في وظيفتها

وفي سياق الحديث عن عدد المفاصل في جسم الإنسان، فلا يمكننا معرفة عدد المفاصل في الجسم دون معرفة مكوناتها، حيث يتكون المفصل الواحد من أجزاء كثيرة وكل جزء يعتبر ضرورياً لكي يقوم المفصل بوظيفته. يؤدي وظيفته بكفاءة وعلى أكمل وجه، وتكون مكونات المفاصل كما يلي:

1- الغضروف

تعتبر مادة زلقة توجد في أطراف العظام عند ملامستها للمفصل، ووظيفتها الأساسية هي امتصاص وامتصاص الصدمات ومنع تلف العظام.

2- الأربطة

وهو نسيج قوي يربط العظام ببعضها ويشكل الطبقة الخارجية للمفصل.

3- العضلات

كما أنه يصنف على أنه نسيج قوي يربط العظام ببعضها البعض، كما أنه يزود العظام بالقوة اللازمة التي تسمح لها بالحركة.

4- الكيس الزليلي

وهي خلايا متخصصة في تكوين الطبقة الداخلية للمفصل. وهي مسؤولة عن ملء المفصل بطبقة من سائل المفصل. وتعتمد وظيفتها على التعرض للصدمات ومنعها من الوصول إلى العظام وإحداث أضرار بها.

ولا يفوتك أيضاً: أسباب احتباس الماء في الجسم

5- بورصة

الجراب عبارة عن مجموعة من الأكياس المملوءة بالسوائل الموجودة حول المفصل تمنع الاحتكاك بين الجلد والمفصل، بالإضافة إلى منع حدوث الاحتكاك بين عظمتين وبين الوتر أو الرباط مع العظم.

تعتبر المفاصل من أهم الأجزاء التي تخدم وظيفة مهمة في جسم الإنسان، وأي ضرر يلحق بها يمكن أن يؤدي إلى تقييد الحركة أو القدرة على أداء المهام.

Leave a Comment