الخليج العربي

الأن لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية – … 2025

لقاح كورونا وزارة الصحة السعوديةويعتبر هذا من أهم الأخبار في الآونة الأخيرة، وذكرت الوزارة أن اللقاح له دور أساسي في مكافحة عدوى كورونا، حيث يتصدى للفيروس عندما يبدأ في دخول جسم الفرد قبل أن يتغلغل داخله. . فهو بمثابة الدرع الذي يحمي الجسم كله من الخطر المخيف قبل أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم، وتتحقق هذه الآلية من خلال انبعاث كمية هائلة من الأجسام المضادة.

وأكدت الوزارة صلاحية اللقاح وعدم وجود خطورة منه، وجاء هذا التأكيد بعد تجربته عبر التجارب المخبرية والبشرية.

شوف 360 الإخباري

لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية

وتمكن المصل من مكافحة ذلك الفيروس اللعين وعدم ترك آثار جانبية خطيرة تعرض الفرد للخطر، ويعطى المصل عن طريق الحقن العضلي ويؤخذ على جرعتين بفارق 21 يوما بين كل جرعة والتي تليها، أي بمعدل وسطي. من ثلاثة أسابيع.

آلية عمل لقاح كورونا

يتم فرض اللقاح على الفيروس من خلال أداء وظيفته في عدة خطوات، ويقوم اللقاح بصد الخطر الذي يدخل الجسم من خلال ما يلي:

  • أول ما يعالجه اللقاح هو جهاز المناعة في الجسم.
  • يرسل الفيروس إشارة إلى المصل بمجرد دخوله الجسم.
  • يقوم المصل بتحفيز الأجسام المضادة وإنتاج العديد والعديد من الأجسام المضادة، حيث أنها عبارة عن جزيئات بروتينية مقاومة للأمراض.
  • وبهذه الطريقة يتمكن المصل من مكافحة مخاطر الفيروس، وهو ما كان يمكن أن يفعله لو تمكن من الوصول إلى خلايا الجسم.

ما فائدة لقاح كورونا؟

لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية وهذا ما ينصح به في الفترة الماضية، حيث أن اللقاح يؤدي وظيفته بشكل آمن وسريع، وعندما يأخذ الفرد الجرعة الأولى من اللقاح يتم تحفيز جهاز المناعة دون حدوث الإصابة بالفيروس، ولكن في كل الأحوال فإن الفرد ولا ينبغي الاكتفاء بجرعة، بل يجب الحرص على تناول أطوار المصل بشكل كامل.

اللقاح يفيد الجميع لأن الفيروس لا يصل إليهم، لذا بدلاً من البحث عن طرق العلاج، من الأفضل البحث عن طرق الوقاية.

أهمية الأخذ لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية ومن خلال الحفاظ على الصحة العامة للفرد وحماية من يعيش معه ومن حوله سواء في العمل أو في وسائل النقل العام أو في المحلات التجارية، يهدف اللقاح إلى الحماية من الإصابة بالفيروس اللعين الذي تسبب في الإصابة. للكثيرين ووفاة آخرين في العالم، لذلك تؤكد المملكة على ضرورة أخذ اللقاح.

أولى الفئات المستهدفة بتناول لقاح كورونا

هناك فئة محددة لها الأولوية في تلقي جرعات اللقاح، وعلى رأسها كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن خمسة وستين عاماً، والذين يتعرضون باستمرار للإصابة بسبب معاناتهم، والذين يعانون من السمنة، وخاصة الفرد الذي يعاني من السمنة المفرطة. كتلة الجسم فوق سن الأربعين وبالطبع أولئك الذين يواجهون أي مرض فيما يتعلق بالمناعة.

لمريض الربو الأولوية في التطعيم، بالإضافة إلى من يعاني من أي مرض مزمن، وخاصة الأمراض التي تؤثر على القلب، أو أي مرض له آثار سلبية على الشرايين أو أمراض الرئة.

الفئة الثانية والثالثة التي تأخذ لقاح كورونا

وقد تقع الأولوية في تلقي المصل لأصحاب الأولوية الأولى، بعد الفئة الثانية، ممن تزيد أعمارهم عن خمسين عاما، والذين يعانون من السمنة ومن تتراوح كتلة جسمهم بين الثلاثين فأكثر.

ويجب تطعيم جميع المواطنين لأنه من أهم الأشياء لأنه يزيد من قوة المناعة داخل الجسم ويواجه خطر هذا الفيروس.

قد تحدث آثار جانبية عند تناول اللقاح، أهمها ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، مع الصداع، وكذلك التهاب غير مستمر بسبب مكان الحقن.

يمكن للفرد التخلص بسهولة من الآثار الجانبية المرتبطة باللقاح عن طريق تناول عقار الأسيتامينوفين بالإضافة إلى وضع كرة قطنية مع الماء في مكان الإبرة، مع مراقبة أي آثار جانبية وفي حالة حدوث أي شيء غير عادي بعد تناوله. لقاح كورونا وزارة الصحة السعودية يجب الاتصال بالطبيب.

Leave a Comment