الخليج العربي

الأن ما هي المنطقة السعودية الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية – … 2025

تعد السياحة في السعودية أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع فما هي المنطقة السعودية الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية؟ على اعتبار أن السياحة واحدةٌ من المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030.

كما تمتاز السعودية بإرثها التاريخي والتراثي إضافةً إلى التنوع الطبيعي والثقافي. حيث تعتبر أرضها مهد الدين الإسلامي وهذا ما يجعلها محل جذبٍ سياحي. حيث يتجه الملايين من المسلمين إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة لأداء السياحة الدينية في السعودية. 

شاهد أيضًا: معلومات عن السياحة الدينية في السعودية 

كما تعتبر المملكة أول وجهةٍ عربيةٍ يفضلها السياح المسلمين والرابعة عالميًا من ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من بين 130 بلدًا وذلك حسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.

وتتميز السعودية بتراثٍ طبيعيٍ وافرٍ ومتميز. إذ تمتلك أنواعًا متعددةً من المعالم والمناظر الطبيعية بالإضافة إلى الحياة البرية والفطرية. إضافةً إلى مناطقها الرطبة والصحراوية والساحلية. كما يوفر هذا التراث الطبيعي واحدًا من أهم الموارد الاقتصاديةِ المستدامة لصنَاعة السياحة.

كما يعد التراث الطبيعي عنصرًا جوهريًا في صناعة السياحة بالإضافة إلى دوره في الجذب السياحي والسياحة الترفيهية. ولذا قررت وزارة السياحة السعودية أنه بالإمكان تطوير هذا القطاع. وذلك لتحقيق متعة الزوار والمقيمين إضافةً إلى المساهمة في الاقتصاد المحلي. وذلك من دون الإضرار بالتراث الطبيعي على اعتبار أنه مصدر في حد ذاته.

شوف 360 الإخبارية

المنطقة السعودية الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية

محتوي المقالة

نظراً لما تمتلكه السعودية من مساحاتٍ واسعة، وشواطئٍ ممتدة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي. بالإضافة إلى سلاسل الجبال شاهقة الارتفاع والمتنوعة في نظمها البيئية. كما أن السياحة البيئية تعتبر عنصرًا مهمًا من عناصر الجذب السياحي الداخلي في السعودية مثل مجلس المحميات الطبيعية. وتمتلك السعودية الكثير من المناطق السياحية الطبيعية ومنها:

  • وادي لجب، الريث. 
  • شرم أبحر، جدة. 
  • وادي الطوقي. 
  • حدائق التنهات، روضة التنهات. 
  • ومن ثم دومة الجندل، الجوف. 
  • جبال فيفا (الفيفاء)، جازان. 
  • فوهة الوعبة، الطائف. 
  • حافة العالم، الرياض. 
  • ثم قرية ذي عين الأثرية، الباحة. 
  • حدائق نورا، روضة نورة. 
  • الرسوم الصخرية في حائل. 
  • جزيرة فرسان، جازان. 
  • منتزة الحبلة، عسير. 
  • ومن ثم جبل اللوز، تبوك. 
  • منتزه الفرعاء، ابها. 
  • قصر المصمك، الرياض. 
  • منتزة السودة، ابها. 
  • مدائن صالح، المدينة. 
  • درة العروس، جدة. 
  • بحيرة الرياض. 
  • المتحف الوطني. 
  • ثم واحة الأحساء. 
  • عنيزة. 
  • الجبل الاخضر. 
  • صحراء الربع الخالي.
  • ومن ثم الدرعية.

شاهد أيضًا: أسماء المحميات الطبيعية في السعودية. 

الرياضات والأنشطة بالمناطق السياحية الطبيعية

  • تسلق الجبال.
  • ثم رحلات التطعيس.
  • رحلات التصوير الخاصة الطبيعة.
  • ومن ثم الغوص.
  • رياضة المشي.
  • ثم الرحلات والسفاري.
  • ومن ثم السباقات الصحراوية.
  • ومن ثم التخييم إضافةً إلى الرحلات البيئية.
  • الرحلات في الغابات.
  • ثم رحلات المراقبة عن كثب للحياة البرية في المحميات الطبيعية.
  • ومن ثم رحلات الصيد المشروط قانونيًا.

وادي لجب الريث المنطقة السعودية الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية

تعد هذه المنطقة عبارةً عن شقٍ صخريٍ يعبره مجرىً مائي في شمال شرق مدينة جيزان، وهو يمثل متنزهً مثاليًا للتجديف والسباحة. يزور هذه المنطقة عددٌ كبيرٌ من المصطافين من داخل المملكة العربية السعودية. وخاصةً في فصل الصيف، وذلك نتيجة طبيعته الساحرة وأجوائه الآخاذة.  تحجب جوانب الوادي الصخرية الشمس بقية فترات النهار، ما يتيح للمصطافين البقاء في المياه لفتراتٍ طويلةٍ.

شرم أبحر في جدة

تعد شرم أبحر أحد أهم المناطق السياحية الطبيعية في السعودية. يقع الشرم على بعد 30 كيلومترًا من مدينة جدة التي يطلق عليها عروس البحر الأحمر.
يقع هذا الشاطئ المميز على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وغرب السعودية، حيث يتوافد السياح بكثرةٍ في فصل الصيف على هذا الشاطئ باعتباره وجهةً سياحيةً صيفيةً بامتياز.

يقدم شرم أبحر لزواره الكثير من لحظات التسلية والاستجمام عن طريق أنشطةٍ ترفيهيةٍ منوعةٍ كالغطس إضافةً إلى حمامات الشمس. وهذا لا ينسينا مشهد غروب الشمس المذهل في هذا الشاطئ، ولذا لا تفوت عليك أن تستمتع بالسياحة الصيفية المتوفرة في هذا المكان.

شاهد أيضًا: موعد معرض الكتاب في جدة.

وادي الطوقي

تتواجد أحد المناطق السياحية الطبيعية الجذابة والتي يفتخر بها السعوديين في العاصمة الرياض ألا وهي وادي الطوقي. وهو يعتبر أطول وادي يمتاز بطبيعة خلابة من الصخور والأشجار خاصةً أشجار الطلح، تكثر الزيارات لهذا الوادي في كلٍ من فصلي الربيع والصيف.

وعند سقوط الأمطار في هذه المنطقة تتكون شلالات تضفي المزيد من الجمال في المنظر الساحر أصلًا، لكن نتيجة بيئتها الطينية فإن التواجد فيها يعد صعبًا في ذلك الوقت إذ يصعب السير بها.

حدائق التنهات روضة التنهات

لن تجد أفضل من روضة التنهات التي تقع في مدينة الرياض إذ تحيط بها رمال الدهناء من الشرق، وتكثر فيها الأودية، وتعتبر من أكبر الروضات لجلساتٍ عائليةٍ في حضن الطبيعة الساحرة.

كما تتجسد الطبيعة الآسرة في روضة التنهات في أشجار الطلح والسدر، إضافةً إلى أنواعٍ مختلفةٍ من الزهور التي تجعل المكان وجهةً ربيعيةً بامتياز.

دومة الجندل في الجوف

تعد دومة الجندل واحدةً من بين أهم المناطق السياحية الطبيعية في السعودية، حيث تعتبر وجهةً سياحيةً في الشمال ويرتادها السعوديين والأجانب.

تحتوي هذه المنطقة على مواقعٍ سياحيةٍ عدّة منها بحيرة دومة الجندل التي تمثل أولوية في اهتمام زوار المنطقة، بالإضافة إلى مواقع تراثية ترجع للحضارة الإسلامية التي تتسم بها المملكة، مثل مسجد عمر بن الخطاب ومئدنته التي تعد أول المآذن في الإِسلام.

وبالتأكيد لن ننسى حي الدرع الأثري حيث يتسم بالمنازل الطينية والممرات المرصوفة بالحجر التي ستبهر أي زائرٍ للمكان.

جبال فيفا المنطقة السعودية الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية

تعد جبال فيفاء واحدةً من أجمل المناظر التي يستطيع أي زائر أن يمتع بها نظره في السعودية خصوصًا لمحبي الطبيعة الجبلية، فهي تقع في شرق منطقة جازان، وتمثل مجموعةً من الجبال التي تلتف حول بعضها.

فإذا كنت واحدًا من محبي المغامرات وتسلق الجبال، فلا ينبغي أن تشيح بنظرك عن هذه المنطقة بل اجعلها من لائحة المناطق التي تخطط لزيارتها، فقد تبدو لك بدايةً كهرم من الجبال الملتفة وهذا ما سيجعلك غارقًا أكثر في استكتشاف سحرها.

فوهة الوعبة في الطائف

توجد في صحراء المملكة أحد المناظر المثيرة التي قد يجعلك مظهرها تشعر بأن نيزكا قد سقط بالمنطقة، ولكن الأمر ليس كما يبدو!

بل إن هذه المنطقة “فوهة الرعبة” تعتبر أكبر حفرةٍ في الشرق الأوسط، فقد تشكلت نتيجة النشاط البركاني الذي سبب انفجارًا تحت الأرض فأدى لتشكل بخارٍ نتيجة اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية، حيث كانت تتميز في السابق بنشاط بركاني.

حافة العالم في الرياض

تعتبر حافة العالم أو “المطل” كما يسميها السكان المحليون، واحدةٌ من أجمل معالم السياحة في السعودية. حيث يرتادها عشاق المغامرة ومحبي الوجهات الإستثنائية، وعلى الرغم من عدم شهرتها الواسعة إلا أنها تحفة سياحية وتستحق المشاهدة خاصةً في كلٍ من فصلي الخريف والشتاء، ويعود ذلك لأن فصل الصيف حارٌ للغاية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المكان يبعد عن العاصمة الرياض بـ 90 كم، كما يتميز بمنظره الطبيعي الساحر، كما إن هذا المكان كان عبارة عن قاع بحرٍ كبيرٍ يغمر شبه الجزيرة العربية وصولًا لبلاد الشام قبل 50 مليون سنة.

شاهد أيضًا: أهم فعاليات موسم الرياض المجانية.

قرية ذي عين الأثرية في الباحة

تتسم قرية ذي عين الأثرية بأنها من الأماكن التراثية إذ تضم في كل تفاصيلها عبق الماضي والتاريخ. وهذا من أكثر ما يميز السياحة قي السعودية، ويبلغ عمر هذه القرية 400 سنة.

أما بالنسبة لشكل المنازل القديم وآثارها الجميلة فإنها تجعل من القرية مكانًا مناسبًا لعشاق استكشاف روائع التاريخ والتراث، حيث تضم القرية عين ماء تقع تحت سفح الجبل ولا ينقطع طيلة العام .

حدائق نورا في روضة نورة

تقع روضة نورة في شمال الرياض وهي من المناطق التي تستطيع الاستمتاع في أجوائها الطبيعية المميزة، كما تعد هذه الروضة متوسطة الحجم كما أنها تزخر بنباتاتٍ طبيعيةٍ تسر النَاظرين.

ويزور على هذه الروضة زوار بأعداد كبيرة خاصةً في موسم الربيع إذ تزهو الطبيعة.

الرسوم الصخرية في حائل المنطقة السعودية الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية

تعتبر الرسوم الصخرية في حائل أحد المواقع الأثرية الهامة. حيث سجلت ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، كما يعود تاريخ هذا المكان الأثري لما يزيد عن 10 آلاف سنةٍ قبل الميلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن محبي الآثار سوف يجدون ضالتهم في هذا المكان و سوف يتنفسون عبق التراث العالمي بوجود تلك الرسوم الصخرية التي تحكي قصص تاريخٍ مضى ومازال حاضرًا ومنقوشًا بالحفظ والصون.

جزيرة فرسان في جازان

تتسم جزر الفرسان بوجود مقوماتٍ سياحيةٍ عالية وتستحق انتشارًا عالميًا يزيد عما تتصف به في الواقع، فإنها تحوي مجموعةً من الجزر والتي يبلغ عددها 84 جزيرة.

وتبعد جزر فرسان 50  كيلومترًا عن مدينة جازان، تزيدها الشعب المرجانيّة جمالًا فوق الخيال، إضافةً إلى الشقوق الغريبة ذات المياه العذبة، والقَواقع والسلاحِف، بالإضافة إلى الكائنات البحرية المتحجرة وسواها.

منتزة الحبلة في عسير

يقع منتزه الحبلة في مدينة أبها ويعتبر معلمًا سياحيًا رائعًا. ويمكن التخييم فيها ونيل متعةٍ مضاعفةٍ في أحضان الطبيعة التي يتسم بها المتنزه، كما تتوفر ضمن المنتزه كافة المرافق التي ستسهل على الزائر رحلته.

منتزع الحبلة الذي يسهم في قطاع السياحة في السعودية تتخلله قطوعٌ عموديةٌ طويلةٌ من الجبال التي ستجبرك على الرغبة في التقاط الكثير من الصور لها.

جبل اللوز في تبوك

إن رؤية تساقط الثلوج واحدةٌ من أجمل الصور التي قد ترغب أن تحتفظ فيها من جبل اللوز الواقع في منطقة تبوك، حيث يقع بالقرب من الحدود الأردنية، وسبب تسميته بجبل اللوز ترجع إلى كثرة أشجار اللوز التي زرعت به في الماضي.

ولا شيء يشبه جبل اللوز إلا عروس بيضاء قد ارتدت حلةً بيضاءً فاتنة في فصل الشتاء. ويوجد بهذا الجبل العديد من النقوش التاريخية والرسومات والرموز، إضافةً إلى أن أرضها تمتاز بالخصوبة.

منتزه الفرعاء في ابها

توجد في أبها أكثر من منطقةٍ سياحيةٍ تمنح السائح الراحة والمتعة. ومن بين هذه المناطق منتزه الفرعاء الذي يعتبر واحدًا من أجمل المنتزهات السياحية في أبها، إذ يغطي مساحة مائتين ألف متر مربع.

ويقدم المتنزه لزواره الكثير من الفعاليات الصيفية كأكروبات السيرك المصري، بالإضافة إلى فلكلورات شعبية وكرنفالات ومَسرح وخَيمة الطفل.

قصر المصمك في الرياض المنطقة السعودية الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية

لا يمكن أن نمر مرور الكرام على قصر المصمك فهو صرح تاريخي لا يمكن إغفاله نظرًا لمكانته التاريخية، فهو عبارةٌ عن حصنٍ مشيد. يقع هذا القصر في العاصمة الرياض، حيث يعكس التاريخ القديم الذي يذكر بفوز آل سعود في المعركة التي دارت رحاها مع آل الرشيد وبفضل هذه المعركة استعاد آل سعود مدينة الرياض لحكمهم.

منتزة السودة في ابها

يقع منتزه السودة في منطقة عسير. ويعتبر هذا المتنزه من أوائل المناطق التي يرتادها السواح، يقع هذا المنتزه غرب مدينة أبها، حيث يوفر لزواره فضاءًا عائليًا مثاليًا لقضاء إجازة الصيف والإستمتاع بالأجواء الطبيعية التي تكثر بالمنطقة.

فإذا أردت صورًا من الكمال الطبيعي في شلالات تأسر الأنظار في غابات السودة فعليك انتظار تساقط الأمطار فما ستشاهده لن تنساه ما حييت.

مدائن صالح في المدينة

تقع مدائن صالح أو دار الحجر شمال غربي السعودية، بين المدينة المنورة وتبوك، وفي الفترة الماضية اكتشفت فيها آثار من فترة ما قبل التاريخ، إضافةً إلى آثارٍ أخرى لحضاراتٍ متعاقبةٍ تبرز أهميتها التاريخية.

ونتيجةً للأهمية التاريخية للموقع فقد سجل في قائمة مواقع التراث العالمي، إذ إن هذا الموقع مثالي لعيش رحلة سياحيةٍ من الاكتشاف لحقبة هامة ومميزة من التاريخ بالمملكة.

درة العروس في جدة

تدلل عروس البحر الأحمر جدة زائريها بالعديد من المناطق السياحية خاصةً الساحلية، إذ تعد درة العروس أحد هذه المناطق التي تقع في شمال مدينة جدة في منطقة ذهبان.

وتطل درة العروس على ساحل البحر الأحمر حيث تزود الزوار بالمرافق والخدمات الحياتية الشاملة والمتنوعة كإمكانية التملك والسكن بواحدةٍ من وحداتها السكنية الفاخرة.

بحيرة الرياض

تعد بحيرة الرياض واحدةً من المناطق السياحية التي يتوجه لها السعوديون للترويح عن النفس، جهزت بحيرة الرياض وأعدت لتحقق متطلبات السياح الباحثين عن أماكن سياحية تكون ذات أهمية و مكانة في مدينة كالرياض.

واحة الأحساء

فيما يخص واحة الأحساء فهي من المناطق التي تعد تمثيلًا راسخًا للتعايش في أرض السعودية، إذ يشهد التاريخ لها بالتعايش ما بين الديانات على أرضها، كما تتميز بأشجار التمور( حيث تنمو فيها ما يزيد عن مليون و نصف نخلة) إضافةً إلى العيون المائية الشهيرة، وهي واحدة من أكثر الأماكن الخضراء في شرقي المملكة.

المتحف الوطني

يعد المتحف الوطني صرحًا ثقافيًا مميزًا إذ يحق للسعودية أن تفخر به، ويقع في منطقة تحوي أماكن جذبٍ رائعة كمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وقصر المربع التاريخي.

عنيزة

تعتبر من أقدم مدن منطقة القصيم، كما أنها بمثابة روضة المزارع والبساتين بالإضافة إلى وفرة المياه وصفاء التربة، وبنياتها التحتية المتطورة.

الجبل الاخضر

يعد الجبل الأخضر مزينًا بمدرجاتٍ زراعيةٍ خضراء اللون، ويقع في ابها، ولا نغفل عن ذكر أن مظهر هذا الجبل في الليل يخطف الأبصار بوجود الإضاءة الخضراء التي تزينه .

صحراء الربع الخالي

الكثير من الناس لا يحبون الصحاري وأجوائها ولكن لا يمكننا إغفال أنه ثمة أناس كثر يحبون التجول في سياراتهم السياحية على الكثبان الرملية ولا ننسى جلسات الشاي مع الأقارب في أجواء صحراوية عربية أصيلة وكل هذا وأكثر توفره لكم صحراء الربع الخالي التي تعد ثاني أكبر صحراء في العالم.

الدرعية

تعد الدرعية مهدًا للمملكة العربية السعودية ورمزًا وطنيًا مهمًا للدولة، وتكمن أهميتها السياحية في مناظرها الطبيعية كالروافد والشعاب بالإضافة إلى الأراضي الخصبة.

وفي ختام مقالنا هذا فإننا لا يمكن أن نغفل أن للسائح دورًا هامًا في زيادة مستوى الدخل العام للدولة، فهو ليس مستهلكًا لما هو موجود في الدولة المستضيفة له فقط بل هو مصدر للدخل لخزينة الدولة. وكون السياحة في معظم الأحيان تهدق للراحة، والاستجمام، إضافةً إلى الترفيه عن النفس، فيما نسميه بإشباع الحاجات السيكولوجية. فإن السياحة تعتبر عنصرًا مهمًّا لتقوية العلاقات، إضافةً إلى أواصر الصداقة، والتفاهم بين شعوب الدول المختلفة. نأمل أن يكون مقالنا قد عاد عليكم بالفائدة المرجوة وعرفتم ما هي المنطقة الأغنى بالموارد السياحية الطبيعية في السعودية.

Leave a Comment