الخليج العربي

الأن متاحف المدينة المنورة – … 2025

متاحف المدينة المنورة حيث يتوجه إليها الكثير من الزوار للتعرف على التاريخ القديم للمدينة التي شهدت الهجرة النبوية الشريفة، واستقبلت المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تزال تحمل رسالته أنفاس مباركة حتى يومنا هذا بالعديد من الأحداث التاريخية العظيمة.

شوف 360 الإخباري

متاحف المدينة المنورة

يوجد في متاحف المدينة المنورة العديد من القطع التي تشير إلى التراث النبوي الشريف، والتي يود الكثير من السائحين رؤيتها والاستمتاع بمعرفة تاريخ كل قطعة، وسنوضح أهم متاحف تلك المدينة القديمة من خلال السطور التالية. .

متحف التراث العمراني والثقافي دار المدينة

وهو من أهم متاحف المدينة المنورة حيث يحكي لنا التاريخ الحافل بالأحداث العظيمة والتراث المعماري القديم أو التاريخ بشكل عام الذي مر بالمدينة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. هو، بالإضافة إلى الأوقات التي بعد ذلك الوقت.

يقع المتحف في شارع الملك عبد العزيز شرق المدينة المنورة، وتم إنشاؤه عام 2011م. ج- تحتوي على العديد من المقتنيات المرتبطة بالتاريخ النبوي في مراحله المختلفة، وما يوضح أيضًا الوضع الاقتصادي والعمراني في تلك الفترة. .

متحف التراث بالدينار والدرهم

تم اختيار مكان مميز لإقامة متحف التراث بالدينار والدرهم ليكون بشارع قباء والمجاور للبلدية. يتكون من طابق واحد ويحتوي على العديد من المقتنيات الأصلية بشكل مميز. والذي أنشأ المتحف هو مالكه الحقيقي. ، عبد المجيد بن محمد الخريجي.

وتشمل هذه المقتنيات أدوات صنع القهوة أو مطاحن القهوة وبعض الأدوات والعديد من الأدوات التي كانت تستخدم في تقاليد الضيافة العربية وطحن وطحن الحبوب، ومجموعة كبيرة من الأدوات الزراعية القديمة وأدوات الإضاءة والنقود والعملات والأقدمية المخطوطات والخرائط والصور التي توضح تاريخ المدينة المميز.

متحف الحمنة للتراث

يعد من أشهر متاحف المدينة المنورة وقد أسسه عائض هديد عايد المطيري، يقع في منتصف طريق الهجرة الذي يربط المدينة المنورة بجدة، يعرض المتحف مجموعات تتعلق بالتراث الشعبي والتقليدي من فترات مختلفة . يضم المتحف قاعتين كبيرتين تظهران بشكل مستقل لعرض كافة المقتنيات مع مكان كبير ومخصص لاستقبال الزوار.

وسنجد العديد من المعروضات التراثية موزعة في جميع أنحاء القاعات على الطاولات والأرفف والزوايا، كما تم تخصيص بعض الأقسام للملابس الشعبية النسائية والرجالية ومستلزمات الزفاف والأواني الحجرية والمطبخ والسيراميك التي كان يستخدمها السكان المحليون في الماضي. كما أنه ركن ضخم للأسلحة القديمة مثل السيوف والخناجر والبنادق والرماح، والقسم الأخير مخصص للمعارض، وتم توزيع الجلود والأقمشة والأدوات الزراعية في جميع أركان المكان.

متحف الأحياء البحرية بالمدينة المنورة

وهو المتحف الأول والوحيد من نوعه الموجود في المدينة المنورة، حيث يجد الزوار تجربة فريدة ومميزة لرؤية الحياة البحرية مباشرة، ويمكنهم رؤية الحياة المائية النادرة والفريدة من نوعها محشوة على شكل مجسمات حقيقية، بعضها مستأنس . والبعض الآخر مفترس.

وبذلك لن يتمكن السائح من رؤية هذه النماذج إلا في هذا المتحف الشهير الذي يحتوي على أسماك القرش وحوريات البحر والسلاحف السامة وقنفذ البحر والعقارب البحرية والأخطبوطات والعديد من الأنواع الأخرى، وقد تم تخصيص جزء كبير من المتحف للتراث البحري، فهو يحتوي على العديد من الأدوات المستخدمة في صيد الأسماك أيضًا خلال الحضارات السابقة والحديثة، بالإضافة إلى أدوات الغوص وشرح طرق الصيد المختلفة وتطورها في العصور المختلفة.

متحف مدينة خيبر

تم إنشاء المتحف على مساحة 150 متراً مربعاً في محافظة خيبر التابعة للمدينة المنورة، ويتكون من طابق يضم العديد من المعروضات التاريخية ذات القيمة الكبيرة.

ويحتوي المتحف على أدوات تاريخية منها آلات صنع القهوة والملاقط ومنافيخ النار وتلك التي تستخدم في الضيافة، والأدوات الحربية مثل الرماح والسيوف والبنادق والرماح والخناجر والمسدسات وغيرها الكثير من الأدوات المتنوعة.

وبذلك نكون قد ذكرنا بالتفصيل أشهر متاحف المدينة المنورة، وفي نفس الوقت نعرف الأدوات الموجودة في كل منها وموقعها بالمدينة المنورة.

Leave a Comment