الخليج العربي

الأن تجديد الإقامة ربع سنوي في نظام الإقامة الجديد – … 2025

تجديد الإقامة يتم بشكل ربع سنوي. من أهم قرارات الحكومة السعودية والتي تعود بالنفع الكبير على السكان. إذا كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية وتعمل في مهنة تجارية، فيمكنك الاستفادة بشكل كبير من هذا القرار المهم. ولعل أهم ما يميز نظام الإقامة الجديد في المملكة هو السماح بإصدار وتجديد الإقامة المتعلقة بتصاريح العمل بشكل ربع سنوي، أي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بدلاً من سنة كاملة. لكن عليك أولاً أن تعلم أن هذا القرار يشمل فقط من يعمل في إحدى المهن التجارية المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. يمكنهم الآن تجديد إقامتهم كل ثلاثة أشهر. ومع ذلك، لا يطلب منك القيام بذلك. لا يزال بإمكانك تجديد إقامتك سنويًا إذا كانت اهتماماتك تتطلب ذلك. مع أن هذا القرار لن يشملك إذا كنت سائقاً. كما لا يشمل القرار عمالة المنازل ومن في حكمهم.

عناصر المقال

خصائص قرار تجديد إقامتك لمدة ربع سنة وطريقة التجديد المميزة

هل تعلم ماذا يعني قرار تجديد الإقامة ربع سنوي على الأقل؟ وهذا يعني أنه يمكنك أيضًا تجديد تصريح العمل الخاص بك لمدة ستة أو تسعة أشهر، أيهما يناسب مصلحتك.

خبرنا السار لك هو أنه بناءً على هذا القرار، يمكنك أيضًا تقسيم رسوم الإقامة الخاصة بك لأنها مرتبطة بمدة إقامتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقسيم رسوم تصريح العمل والرسوم المالية لزملائك. لأنها تعتمد أيضًا على مدة تجديد الإقامة.

كما تقدم لكم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم عبر خدماتها الإلكترونية العديد من المزايا باتباع طريقة تجديد صلاحية الإقامة عبر منصة أبشر الإلكترونية. وقلصت الوزارة الإجراءات الإدارية والتعامل المباشر مع الموظفين إلى الحد الأدنى. كما أنها وفرت جهدك ووقتك. حتى تتمكن من تجديد إقامتك وأنت في المنزل. كما يمكنك دفع الرسوم عن طريق الدفع الإلكتروني بكل سهولة.

شروط تجديد الإقامة كل ثلاثة أشهر

هل تقيم في السعودية للعمل؟ في ظل نظام الإقامة الجديد، يمكنك الآن اختيار الفترة التي ترغب في تجديد إقامتك فيها، بدءاً من ثلاثة أشهر على الأقل. ولكن عليك أن تستوفي عددًا من الشروط. وهم ما يلي:

  • يجب أن تكون متواجداً على أراضي المملكة عندما تريد تجديد إقامتك بشكل ربع سنوي.
  • يجب عليك دفع كامل الرسوم المطلوبة لتجديد إقامتك.
  • يجب عليك دفع كافة المخالفات المرورية إن وجدت.
  • يجب أن يكون جواز سفرك وتأمينك الصحي صالحين.
  • ليس لديك تقرير هارب مرفوع ضدك.

خطوات وطريقة تجديد الإقامة ربع السنوية

إذا كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية، فيجب عليك دائمًا التأكد من تجديد إقامتك في التاريخ المحدد. وذلك لتجنب تغريمه خمسمائة ريال سعودي. مدة التجديد تسعون يومًا قبل انتهاء الإقامة.

الخطوات المعتادة التي يتم اتباعها عادة في تجديد الإقامة هي أن يقوم الكفيل في البداية بتقديم طلب لتجديد تصريح عمل العامل. ثم يتم دفع رسوم تصريح العمل. أنت كمقيم قم بالتوجه إلى المديرية العامة للجوازات للقيام بالإجراءات القانونية لتجديد إقامتك.

اليوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفرت لكم الوقت والجهد من خلال خدمات أبشر الإلكترونية. كل ما عليك فعله لتجديد إقامتك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب عليك أولاً الدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية من خلال صفحة الويب التالية:

https://www.absher.sa.

  1. اختر (أبشر أعمال) باللون الأزرق المميز.
  2. قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، بالإضافة إلى إدخال الرمز المرئي الموضح أمامك.
  3. الاختيار بين (الخدمات) في القائمة الرئيسية أو خدمة (تجديد الإقامة).
  4. ستنتقل الآن إلى صفحة الشروط والأحكام الخاصة باستخدام الخدمة. اقرأ الشروط بعناية ثم انقر فوق “التالي” للمتابعة.
  5. اختر اسم العامل الذي ترغب بتجديد إقامته.
  6. تحديد مدة الإقامة التي ترغب بتجديدها (من ثلاثة أشهر إلى سنة). ثم اضغط على (أوافق على الشروط والأحكام) ثم اضغط على التالي.
  7. الآن عليك مراجعة كافة البيانات وعندما تتأكد من صحتها قم بالضغط على (تأكيد).
  8. إذا رأيت رسالة تفيد بأن عملية التجديد قد اكتملت بنجاح، فقد أكملت المهمة.

وفي نهاية مقالنا يبقى السؤال الأهم لك. ما هي الفترة التي ستختارها لتجديد إقامتك بعد صدور قرار تجديد الإقامة الربع سنوي؟

Leave a Comment