الخليج العربي

الأن رقم صندوق الموارد البشرية المجاني السعودية – … 2025

الرقم المجاني لصندوق الموارد البشرية السعودي يتبع الخدمة المعروفة باسم (هدف). وتعرف أيضًا باسم خدمة صندوق الموارد البشرية، وهي إحدى الخدمات التي أنشأتها الحكومة السعودية من أجل تحسين الظروف المعيشية للمواطنين. مما ينعكس إيجاباً على المواطن ويجعله مؤهلاً وقادراً على تحمل كافة المسؤولية التي تقع على عاتقه. بالإضافة إلى ذلك، كل ما سبق سيساهم في التنمية والنمو الاقتصادي للبلاد.

عناصر المقال

الرقم المجاني لصندوق الموارد

خصصت الحكومة رقماً مجانياً لصندوق الموارد البشرية السعودي، لتتمكن من الاطلاع على كل ما يتعلق بصندوق الموارد البشرية والخدمات المقدمة للمواطنين من خلال برامجه. بالإضافة إلى جعل عملية التواصل بين المواطن وإدارة الصندوق أسرع وأسهل. ويتكون رقم الاستشارة المجانية من 9 أرقام (920020301)، ويمكن لأي مواطن استخدامه خلال ساعات محددة وهي من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 11 ليلاً.

إلا أن إدارة هذه الخدمة لم تقتصر فقط على رقم الصندوق المجاني، بل شملته أيضاً مع الحسابات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الأمثلة على ذلك حسابات فيسبوك وتويتر وإنستغرام. كما أنشأ الموقع الرسمي للصندوق وسيلة تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة تعتمد على لغة الإشارة.

ومن الجدير بالذكر أن جميع وسائل الإعلام المذكورة أعلاه. وكان يأتي لمساعدة المواطنين على التواصل مع موظفي خدمة المعلومات داخل الصندوق. يعد استخدام رقم الهاتف المجاني هو أسهل وأسرع طريقة للحصول على إجابة في أي وقت من الأوقات.

أهداف صندوق الموارد السعودي

أصدر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية قراراً بإنشاء صندوق الموارد البشرية خلال عام 1421هـ حسب التقويم الهجري. وقد حقق هذا الصندوق عددًا من الأهداف التي سعت إليها الحكومة السعودية منذ فترة طويلة، ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

  • المساعدة في دفع المبالغ المالية التي يتم صرفها لرفع مستوى خبرة القوى العاملة في المنشآت الخاصة السعودية.
  • يتولى الصندوق دفع راتب الموظف المؤهل العامل في القطاع الخاص بنسبة 30% من إجمالي قيمة الراتب لمدة سنتين فقط.
  • ويقدم قروضاً مالية لمؤسسات القطاع الخاص المسؤولة عن تدريب العاملين وزيادة خبراتهم.
  • المساهمة في إجراء البحوث المتخصصة في مجال تأهيل وتدريب كافة العاملين.

برامج صندوق الموارد البشرية

ويقدم الصندوق المسمى (هدف) سلسلة من البرامج الخدمية وهي:

  • “وصول”: هو برنامج متخصص في توفير وسائل النقل للنساء العاملات في منشآت القطاع الخاص، بالإضافة إلى منحهن مساعدات مالية تصل إلى 80 بالمئة كل شهر.
  • تمهير: يهدف هذا البرنامج إلى تقديم دورات تدريبية لخريجي الجامعات والعاملين بدون أجر في الدولة، حيث يمنح كل طالب مبلغ مالي يصل إلى 3000 ريال سعودي كل شهر.
  • الدعم: يعتمد على زيادة كفاءة ومهارة الموظفين لزيادة إمكانية تواجدهم في المنشآت الخاصة، كما يوفر البرنامج رواتب للموظفين المدربين من خلاله لمدة 3 سنوات.
  • التدريب الصحي: البرنامج متخصص في تدريب الراغبين في ممارسة المهن الطبية.
  • برنامج قرة: توفير أماكن مناسبة لإرضاع أطفال النساء العاملات في المملكة العربية السعودية، لمدة 4 سنوات، مع سداد نسبة من التكاليف المخصصة لتلك الأماكن.
  • الإرشاد: ​​والذي يساعد جميع الأشخاص الراغبين في العمل من خلال إرشادهم لاختيار بيئة العمل التي تناسب قدراتهم، كما يساعدهم على معرفة المهارات والمواهب التي يمتلكونها. ويتكون هذا البرنامج أيضًا من عدة أقسام:
    • التوجيه الذاتي المهني.
    • نصائح التوظيف الجماعية.
    • التوجيه الفردي.
    • التوجيه المهني المباشر.
    • التوجيه المهني للطلبة في المراكز التعليمية.

كيفية الدخول إلى صندوق الموارد البشرية

يجب على كل من يرغب في العمل أن يتعلم كيفية الدخول إلى الموقع الإلكتروني لصندوق الموارد، حتى يتمكن من الاستفادة من البرامج التي يقدمها. وتأتي هذه الخطوات بالترتيب التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي المخصص لصندوق الموارد البشرية أو ما يسمى (هدف) من خلال هذا الرابط.
  2. يجب الضغط على خيار (الأفراد أو المنشآت).
  3. الضغط على زر (تسجيل الدخول) الموجود أسفل الشاشة.
  4. أنت توافق على شروط وأحكام الموقع.
  5. في هذه الخطوة سيتم عرض بيانات السيرة الذاتية للمستخدم والتي يجب تعبئتها.
  6. أكمل عملية التقديم للبرنامج المطلوب ضمن برامج صندوق الموارد ثم انتظر حتى يتم الرد على طلبك وقبوله في البرنامج.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تضمن ذكر الرقم المجاني لصندوق الموارد البشرية السعودي. مع شرح لأهمية هذا الصندوق وبرامجه العديدة التي تشمل العديد من المجالات الخدمية للمجتمع السعودي. بالإضافة إلى اتساع نطاق خدماتها لجميع الفئات العمرية في المملكة العربية السعودية.

Leave a Comment