اخبار

الأن شروط الهجرة إلى السويد للسوريين – … 2025

كان للحرب في سوريا آثار وخيمة على عدة مستويات، مما دفع معظم السوريين، وخاصة الشباب، إلى التفكير في الهجرة إلى الخارج. وبما أن السويد من أكثر الدول تطوراً وتقدماً، فقد كانت توجهات السوريين نحوها. لذلك إذا كنت تفكر في الهجرة إلى السويد سنكون معك في هذا المقال من … تعرف شروط الهجرة إلى السويد للسوريين.

من الممكن للسوريين الهجرة إلى السويد إذا أرادوا العمل أو الدراسة أو طلب اللجوء. تعتبر السويد من الدول التي تقدم أجور عالية لعمالها بسبب ارتفاع مستوى المعيشة فيها. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكننا أن ننسى مستواه التعليمي المتقدم، مما يجعله خيارًا جيدًا لإكمال الدراسة. تجدر الإشارة إلى أن مصلحة الهجرة هي الجهة الرسمية المسؤولة عن شؤون الحركة والهجرة إلى السويد. وهي الجهة التي تدرس قانونيًا طلبات المتقدمين للحصول على تصاريح الإقامة وإعادة التوطين بمجرد استيفاء جميع الشروط التي حددتها وكالة الهجرة.

عناصر المقال

ما هي شروط الهجرة السورية إلى السويد؟

تختلف شروط الهجرة إلى السويد للسوريين بحسب الغرض من الانتقال سواء للعمل أو الدراسة. ولكن هناك بعض الشروط العامة التي يجب الوفاء بها. يتجلى على النحو التالي:

  • يجب أن يكون لديك أي وثيقة رسمية تثبت هويتك، مثل البطاقة الشخصية أو جواز السفر أو أي وثيقة رسمية أخرى.
  • التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في السويد والحصول عليه من خلال وكالة الهجرة. هذا التصريح مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يرغبون في الإقامة في السويد لمدة تزيد عن 90 يومًا (ثلاثة أشهر). وهو مطلوب أيضًا عند التقدم للحصول على الجنسية السعودية.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية السويدية، فيجب عليك قضاء 5 سنوات على الأقل في أراضيها وفقًا لقانون الهجرة السويدي.
  • لا يمكنك الحصول على الجنسية السويدية إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، وفي هذه الحالة يمكن لوالديك، في حالة وجودهما، التقدم بطلب للحصول على الجنسية.
  • كما يجب عليك الالتزام بالقوانين السويدية وعدم مخالفتها، لأن الالتزام بها شرط أساسي للإقامة هناك والحصول على الجنسية.
  • تعلم اللغة السويدية وأساسياتها لتساعدك على فهم الآخرين والانسجام مع المجتمع السويدي.

يهاجر السوريون إلى السويد لأغراض العمل

تنشر المواقع الإلكترونية السويدية من وقت لآخر فرص عمل متنوعة، والتي غالبًا ما يكون إتقان اللغة السويدية شرطًا أساسيًا لها، مثل فرص العمل في مجال الرعاية الصحية والكهرباء وغيرها. فرص العمل المتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات قد لا تتطلب شرط اللغة السويدية، ولا شهادة دولية، بل شهادة خبرة.

يرجى ملاحظة أنه لا يمكنك الحصول على تصريح عمل في السويد إلا إذا تم نشر فرصة العمل في مكتب التوظيف السويدي المعروف باسم Arbetsformedlingen أو على موقع التوظيف الأوروبي الذي يمكنك الوصول إليه من هنا.

عند التقدم لإحدى الوظائف المعروضة، يجب عليك إرسال سيرتك الذاتية بما في ذلك شهادة التعليم والخبرة العملية. إذا تمت الموافقة على طلبك، فستتم مقابلتك شخصيًا أو عبر الإنترنت. يقوم صاحب العمل بعد ذلك بإعداد عرض عمل مكتوب من وكالة الهجرة ويرسله إليهم. يتعين عليك بعد ذلك تقديم طلب رسمي من خلال السفارة السويدية للحصول على تصريح عمل. يمكنك أيضًا تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني لإدارة الهجرة.

يهاجر السوريون إلى السويد بغرض الدراسة

كما يرغب الشباب السوري في الهجرة إلى السويد للدراسة، وللحصول على الفرصة الأكاديمية المناسبة يمكنك البحث عبر الموقع الرسمي UniversityAdmissions المتخصص في طلبات الدراسة في السويد للطلاب الأجانب، ويمكنك الدخول إليه مباشرة من هنا.

عند اختيار الفرصة التعليمية المناسبة، يمكنك أيضًا التقديم إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني. الطلبات عادة ما تكون في يناير أو أغسطس. في حالة القبول، سوف تحتاج إلى ما يلي:

  • أرسل وثيقة رسمية تثبت قبولك في برنامج الدراسة في السويد.
  • دفع الرسوم المالية المترتبة على البرنامج الدراسي إذا لم يكن منحة دراسية. يمكنكم الاطلاع على المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات السويدية من خلال الموقع الرسمي للمعهد السويدي من هنا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تثبت أنه يمكنك إعالة نفسك لمدة 10 أشهر.

سوريون يطلبون اللجوء في السويد

تعتبر سوريا من الدول التي تعرضت للحرب، ويمكن للسوريين التقدم بطلب اللجوء في السويد مع وجود أسباب قاهرة لذلك، ولكن لا يمكن تقديم الطلب إلا إذا كنت على الأراضي السويدية، مما يعني أنه لا يمكنك التقدم بطلب اللجوء اللجوء عن طريق السفارات السويدية كما هو الحال عند الهجرة للدراسة أو العمل.

يتم تقديم طلب اللجوء إلى مصلحة الهجرة التي تطلب معلومات عنك وأسباب تقديم طلب اللجوء الخاص بك وتسأل كيف وصلت إلى السويد، أي كيف سافرت إلى هناك. سيتم بعد ذلك التقاط صورك وأخذ بصمات أصابعك لإضافتها إلى سجل إدارة الهجرة. سيتم بعد ذلك إجراء مقابلة معك من قبل مترجم، حيث سيتم سؤالك عن عائلتك وأسباب هجرتك إلى وطنك وكيف أتيت إلى السويد.

أهم مميزات الهجرة إلى السويد

  • يمكنك الحصول على الجنسية السويدية بعد قضاء 5 سنوات على أراضيها، أما طالبي اللجوء فيمكنهم الحصول عليها بعد 4 سنوات من الإقامة هناك.
  • يسمح جواز السفر السويدي لحامله بدخول 176 دولة وأكثر. يعتبر جواز السفر السويدي ثاني أقوى جواز سفر في العالم.
  • تتميز السويد بتحقيق المساواة في الحقوق والواجبات، سواء كان مواطناً أو مقيماً، ويضمن القانون السويدي حقوق الجميع.
  • على عكس بعض الدول الأوروبية، فإن الناس في السويد ودودون للغاية ويمكنك التواصل معهم باللغة الإنجليزية إذا كنت لا تتحدث لغتهم بالفعل.

لا يوجد مكان مثل الوطن نشأ فيه الإنسان ونشأ، ولكن للأسف قد يضطر إلى الهجرة خارجه إما بسبب ظروف قاهرة مثل الحرب، أو للعمل أو الدراسة لتحسين مستوى المعيشة. وكانت السويد خياراً جيداً للعديد من السوريين الذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم.

Leave a Comment