الصحة و الجمال

الأن علاج الكلف وأسبابه وأعراضه وطرق التخلص منه بصورة نهائية 2025

علاج الكلف من الأمور الهامة التي تقلق الكثير من الأشخاص، حيث أن الكلف من أكثر المشاكل شيوعاً، ويؤرق كل من يعاني منه، وخاصة النساء، إذ أن ما يقارب 90% من المصابين بالكلف هم من النساء، ويعتبر الكلف مشكلة . والذي يؤثر على الجلد والوجه، ويظهر بشكل خاص على شكل بقع داكنة على الجلد، يصاحبها تغير ملحوظ في لون الجلد، وغالباً ما يحدث الكلف عند النساء أثناء فترة الحمل، وخاصة في الشهر الأوسط والأخير من الحمل.

أعراض الكلف

بالطبع قبل معرفة طرق علاج الكلف لا بد من معرفة أعراضه أولاً، ولذلك بناءً على ظهور هذه الأعراض يتم البحث عن علاج للتخلص من الكلف، فيظهر الكلف على الوجه، على شكل من البقع. ويتميز بلون داكن وغامق بالنسبة للون الطبيعي للبشرة، ويكون الكلف عادة على الوجه، ونادرا ما يظهر في أماكن أخرى من الجسم، ومن الجدير بالذكر أن الكلف لا يؤثر على صحة الإنسان. على العكس من ذلك، أيا كان. تبحثين عن علاج للكلف تريدين التخلص من مظهره غير المرغوب فيه، لأن ظهور الكلف على الوجه يمكن أن يسبب التوتر والقلق، وربما يكون محرجاً للشخص المصاب، لأنه يؤثر على الأماكن المكشوفة جداً. الشمس، مثل الذقن والأنف والخدين والرقبة والجبهة والكتف.

أسباب الكلف

يعتمد علاج الكلف على الأسباب المسببة له، إلا أن أسباب الكلف غامضة إلى حد ما وغير واضحة تمامًا، ولكن هناك بعض الأسباب التي توصل إليها العلماء والباحثون في مجال الأمراض الجلدية، ومن هذه الأسباب الموقف التالي خارج:

  • تعاني الكثير من النساء من الكلف خلال فترة الحمل، وخاصة في الأشهر الوسطى والأخيرة من الحمل، وذلك نتيجة زيادة إفراز بعض الهرمونات خلال فترة الحمل، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور الكلف.
  • حبوب منع الحمل، ووسائل منع الحمل بشكل عام، يمكن أن تسبب الكلف، وذلك لاحتوائها على هرمونات مثل البروجسترون والإستروجين.
  • الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بإفراز الهرمونات، مثل مرض الغدة الدرقية، الذي يسبب خللاً في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، ويصيب الشخص المصاب بالكلف بنسبة معقولة.
  • التعرض الدائم والمستمر لأشعة الشمس، ناهيك عن التأثيرات الأخرى التي تسببها أشعة الشمس عند التعرض للوجه والبشرة بشكل عام، فالتعرض المفرط لها يتسبب في إصابة الإنسان بالكلف، نتيجة الأشعة فوق البنفسجية التي تحتويها والتي بدورها تؤدي إلى ظهور الكلف. يؤثر على خلايا الجلد المسؤولة عن عملية التصبغ.
  • هناك بعض العوامل النفسية ولكن ليس لها تأثير كبير ولكن لا بد من ذكرها، كما أن التوتر والخوف والقلق والاكتئاب من العوامل التي تزيد من إفراز بعض الهرمونات في الجسم، وبشكل واضح فهي في بعض الأحيان يكون سبب حدوث الكلف.
  • وأكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف من الأشخاص ذوي البشرة البيضاء الفاتحة.

علاج الكلف

هناك طرق عديدة لعلاج الكلف، فمثلاً عندما يصاب المرأة بالكلف نتيجة الحمل فإن الكلف يختفي طبيعياً بعد الولادة بفترة قصيرة، وعندما يكون السبب هو استخدام بعض وسائل منع الحمل فإن الكلف يختفي تدريجياً بمجرد التوقف عن استخدامه. تلك وسائل منع الحمل. ويتوقف تأثيره، وبنفس الطريقة يمكن أن يختفي الكلف بمجرد الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس وأشعتها، وإذا كان السبب هو التعرض لأشعة الشمس فإن نسبة كبيرة من الكلف تختفي تدريجياً.

أدوية لعلاج الكلف

هناك العديد من الأدوية والمراهم التي تستخدم للتخلص من الكلف، أشهرها وأفضلها كريم الهيدروكينون الذي يحمي من مخاطر التعرض لأشعة الشمس ويستخدم لتفتيح لون البشرة وإزالة البقع الداكنة. على البشرة، وتصفيتها، حتى تكتسب اللون الطبيعي للبشرة، كما يحتوي على مواد فعالة للوقاية والحماية من أشعة الشمس الضارة، فمن يستخدم هذا الكريم لا يتضرر من التعرض لأشعة الشمس، وللكلف. ولن تظهر مرة أخرى إذا تعرضت لأشعة الشمس مرة أخرى، ويفضل قبل البدء باستخدام الكرين هيدروكينون، استشارة طبيب الأمراض الجلدية المختص، لتحديد هل يستطيع هذا المريض استخدام هذا النوع من الكريمات، دون أن يسبب حساسية، وأحياناً عندما يكون هذا الكريم، أو غيره أنواع الكريمات، استخدامها بشكل خاطئ يسبب مضاعفات وتتفاقم الحالة بدلاً من التحسن.

علاج الكلف بالليزر

في بعض الحالات التي يكون فيها الكلف غير قابل للشفاء تقريباً ولا يقبل الكثير من طرق العلاج، وظهر الكلف عميقاً في الجلد، يمكن استخدام الليزر للتخلص من الكلف، بحسب ما يحدده الطبيب الذي يفحص الحالة. ، هي ليست طريقة نهائية، وليست هي أفضل طريقة لعلاج الكلف، فأحياناً تظهر نتائج مؤقتة، ويكون التحسن مؤقتاً، وربنا يجعل الكلف يظهر مرة أخرى، إذا تعرض الشخص المصاب للشمس، أو التعرض لأي من الأسباب التي يمكن أن تسبب الكلف.

علاج الكلف بالأعشاب

هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل واستخدامها للتخلص من مشكلة الكلف نهائياً، وإليكم بعض هذه الطرق.

الليمون الحامض

ويتم ذلك من خلال تقطيع ليمونة كبيرة، وعصرها في وعاء، وإضافة ملعقة من العسل، وتحريك الخليط جيداً حتى يتجانس جداً، ثم يوضع هذا الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل الوجه. وتدليكه بالماء الدافئ، ويتم استخدام هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً، حتى تظهر نتائج ملحوظة، حيث أن الليمون له خصائص تساعد على تبييض وتفتيح البشرة بشكل عام، ويعتبر العسل مرطباً جيداً للبشرة، والمزيج بينهما يعمل على تنقية البشرة وترطيبها، ويساعد على التخلص من الكلف نهائياً.

قشر البرتقال لعلاج الكلف

تحضير قشر برتقالة كبيرة، وعصير ليمونة صغيرة، وملعقة صغيرة من العسل، ونفس الكمية من الحليب، اطحني قشر البرتقال جيداً، حتى يصبح على شكل مسحوق، واتركيه لبعض الوقت حتى يجف، ثم تضاف باقي المكونات (العسل – الحليب – عصير الليمون)، ويتم خلط جميع المكونات جيداً مع مسحوق قشر البرتقال، ثم يتم وضع هذا المعجون المحضر على المناطق المصابة بالكلف سواء على الوجه أو على الوجه. أي منطقة من الجسم وتركه على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بإزالته بعد المدة المحددة. من خلال غسل الوجه جيداً بالماء العادي، كرري هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً، ومن ثم ستظهر النتائج الجيدة. أسبوعين على الأقل.

الموز لعلاج الكلف

الموز هو أحد طرق علاج الكلف، فهو مفيد للتخلص من الكلف، وتقشير البشرة، ويتم ذلك من خلال تحضير نصف موزة مقشرة، مع ملعقة صغيرة من الحليب، وربع ملعقة من العسل. يُهرس الموز جيداً، ويُضاف إليه الحليب والعسل، ويتم الحصول على خليط متجانس. تماماً، ثم ضعيه على المنطقة التي يوجد بها الكلف، لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم اغسلي الوجه أو المنطقة المصابة بالقليل من الماء الدافئ، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعياً وتظهر النتائج المبهرة بعد 3 أسابيع. .

اقرأ أيضاً: الاستسقاء.. أسبابه وأعراضه وعلاجه

نشرت أصلا على 26 يونيو 2019 الساعة 2:58 مساءً

Leave a Comment