الخليج العربي

الأن فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق 1445 – … 2025

فعاليات مهرجان الحمضيات بالحريق 1445 وهذا ما سنقدمه لكم عبر … حيث سنزودكم بكافة التفاصيل التي تهمكم. من التفاصيل التي تقلق الجميع هي المهرجانات. خاصة عندما يكون موسميًا وسنويًا، فإنه لا يزال من الطقوس التي يتطلع إليها الناس. أحد هذه المهرجانات هو مهرجان نار الحمضيات. وهو مهرجان اقتصادي موسمي سنوي ترعاه المملكة العربية السعودية.

يقام هذا المهرجان في العاصمة الرياض في منطقة الحريق. الهدف من هذا المهرجان الاحتفالي هو الاستغلال الكامل لموارد وثروات الأرض في هذه المساحة الشاسعة من الأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية. وتتمتع هذه المنطقة بأراضي خصبة تصلح لزراعة مختلف المحاصيل. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من آبار المياه الطبيعية. هذه الأسباب السابقة بالإضافة إلى طبيعة مناخ المنطقة جعلت النار مناسبة لزراعة الحمضيات خاصة خلال فصل الشتاء. وتدعم الدولة هذا الموسم هذا المهرجان السنوي من أجل تعزيز الاقتصاد والتجارة بالفواكه الشتوية والحمضيات. كما تدعمه الدولة لتميزه واختلافه حيث يستقطب الزوار من داخل الدولة وخارجها لحضور المهرجان والاستفادة من خيرات الطبيعة.

اقرأ أيضاالتمر أفضل غذاء للصائم

شوف 360 الإخباري

فعاليات مهرجان الحمضيات بالحريق 1445

فعاليات مهرجان الحمضيات بالنراح 1445 ؛ مهرجان الحمضيات هو احتفال بخير الطبيعة الأم. حيث تزود الطبيعة أطفالها بالتوابل والفواكه بأنواعها. لذلك يناسب فعاليات مهرجان الحمضيات بالحريق 1445 مع طبيعة المهرجان . هذه الأنشطة هي:

  • ويعرض المهرجان الفواكه والحمضيات، مثل البرتقال والليمون، ضمن فعالياته.
  • كما يكشف عن أفضل أنواع التمور والمنطقة التي يتم زراعتها فيها.
  • ويقدم المهرجان تشكيلة واسعة من أفضل أنواع العسل الطبيعي 100% من مزارع الحريق المصنوع من زهور الحمضيات.
  • كما يخصص المهرجان مساحة كبيرة لأصحاب الأسر المنتجة لعرض حرفهم وما يصنعونه.
  • ويتم تزيين المهرجان بالبالونات والزخارف لاستقبال الزوار سواء في قاعات الحفلات أو في شوارع المنطقة المحيطة بشكل عام.
  • كما يقدم وسائل ترفيهية وأنشطة للأطفال.
  • ومن بين فعالياته، يقدم المهرجان للزوار تاريخ المنطقة، وإمكانية زيارة المواقع التراثية المختلفة بالإضافة إلى المعروضات التقليدية للثقافة الشعبية.

اقرأ أيضا: متى عرف الإنسان ثمرة التمر؟

موعد مهرجان الحمضيات في النارقة هو 1445

بدأت الأحداث مهرجان الحمضيات في النار 1445 في 5 يناير 2023م، الموافق 2 جمادي الثاني 1444هـ. وتستمر فعاليات هذا المهرجان حتى يوم السبت 14 يناير 2025، الموافق 11 جمادى الآخرة 1444هـ. وقد حدد هذا التاريخ وأعلنه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض “فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود”. بعد تأجيل المهرجان بسبب الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا. يعتبر السيد محمد الجربا المشرف الرسمي والمنظم للدورة السادسة لمهرجان الحمضيات والمسؤول الرئيسي. وقد تم أخذ كافة التفاصيل المتعلقة بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا بعين الاعتبار. وذلك لضمان سلامة المهرجان على صحة المشاركين.

أهمية مهرجان الحمضيات في نار 1445

  • للكذب أهمية مهرجان الحمضيات في نار 1445 معتبرا ذلك دعماً اقتصادياً وجزءاً من خطة المملكة 2030.
  • وترتكز أهمية مهرجان الحمضيات على ركائز مثل زيادة الإنتاج الزراعي والتشجير وزيادة الغطاء النباتي.
  • دعم الاقتصاد المحلي وتنشيط الاقتصاد من خلال التجارة للمستثمرين والتجار.
  • مساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة والأسر المنتجة في هذا المجال.
  • دعم الإنتاج المحلي في البلاد.
  • تطوير قطاع الترفيه والسياحة في المملكة.

مكان مهرجان الحمضيات 1445

ويقام مهرجان الحمضيات جنوب غرب الرياض في مدينة الحريق. وتقع في منطقة تعرف باسم “وادي النعام” بالقرب من جبل طويق الشهير في المملكة العربية السعودية. وهي مدينة صغيرة تبلغ مساحتها حوالي 6790 كم2.

ويتميز موقعها بمناخ صحراوي جاف جداً في فصل الصيف، إلا أن درجة حرارتها مع ذلك أقل تطرفاً من درجات حرارة أي من المحافظات والمدن المجاورة. وذلك نتيجة لكثرة البقع الخضراء الموجودة في النار، والتي تعمل على تهدئة الأجواء والمناخ بشكل عام.

كم تبعد النار عن الرياض؟

تبعد محافظة الهريج عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حوالي 200 كيلو متر. ويمر بمحافظتي الخرج وحوطة بني تميم. وتستغرق هذه المسافة أيضًا حوالي ساعتين بالسيارة بمتوسط ​​سرعة 80 كم/ساعة. تستغرق الطائرة سبع دقائق. ويستخدم أيضًا القطار الذي يستغرق حوالي ساعة ونصف. تجدر الإشارة إلى أن محافظة الحريق ترتبط بالعاصمة الرياض بعدة طرق:

  • وادي الدواسر.
  • طريق بيشة.
  • الضحكة
  • والأملاح.
  • طريق الحجاز

مزارع محافظة الحريق

لا تقام هذه المهرجانات في منطقة حريق من أجل لا شيء. بل هي تقام هناك لتفردها، حيث تتميز مناطق هذه المحافظة بخصوبة التربة والطقس الجيد، بالإضافة إلى احتوائها على احتياطي جيد من مياه الآبار السطحية. وهذا ما يساعد على نمو الزراعة وخاصة زراعة الحمضيات. ومن هنا سمي باسم “مهرجان الحمضيات في الحريق” لأنه يشتهر بأنواع البرتقال المتنوعة من العديد من البلدان مثل: برتقال أبو صرة من بلاد الشام ومصر, أورانج اتصل بكهبرتقال (المغربي والكمندينا والباكستاني).

كما تمت زراعة أنواع أخرى من الحمضيات من بلدان أخرى مثل: الكافيار الأسترالي، الجريب فروت، التفاح التايلندي، السدر الهندي، وشجيرات السدر الصينية، ويتم تصدير هذه المحاصيل داخل وخارج الأسواق السعودية.

ولا ننسى دور مهرجان الحمضيات الذي يعرض منتجات الحمضيات المزروعة في المنطقة. ويشهد هذا المهرجان آلاف الحضور، من بينهم وفود أجنبية وعربية مثل الصين أو إسبانيا أو فرنسا. لتتمكن من رؤية هذا الإبداع بالإضافة إلى الاستمتاع بالطعم اللذيذ. ولا يمكن لزوار هذا المهرجان أن ينسوا المزارع الواسعة التي تضم ما يقارب ألفين إلى ثلاثة آلاف شجرة برتقال في بعض المزارع، وقد تصل في بعضها الآخر إلى سبعين ألفاً.

وفي نهاية مقالنا عن مهرجان الحمضيات بالحريق فهو من أهم المهرجانات الزراعية والاقتصادية والسياحية في منطقة الرياض. وكما قلنا فهو يشهد مشاركة وحضور واسع من مختلف المناطق داخل المملكة وخارجها. نأمل أن مقالتنا كانت حول فعاليات مهرجان الحمضيات بالحريق 1445 قد يشجعك على حضوره هذا العام أو العام المقبل.

Leave a Comment