الصحة و الجمال

الأن ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء 2025

ما هي العادات الغذائية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء؟ كيف يمكن الوقاية من السرطان؟ هناك نساء لا يعانين من مشاكل صحية تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وهن في نفس الوقت أكثر عرضة للإصابة به. والسبب الرئيسي لذلك هو نوع الطعام الذي يتناولونه. وسنوضح ذلك فيما يلي. أهم المعلومات حول هذا الجانب من المشاكل.

شوف 360 الإخباري

العادات الغذائية الخاطئة تسبب السرطان لدى النساء

لم يكن السرطان مرضاً حديثاً ظهر مؤخراً. سبق اكتشافه منذ سنوات عديدة، وكان في البداية صعب العلاج، وكان يبدو وكأنه وباء يدمر البشرية، ولكن مع الجهود العلمية والأدوية التي اكتشفت، أصبح من السهل علاج هذا المرض، ولكن هذا المرض لم يكن له ما يبرره لأنه يصاب بسهولة.

قد تعاني بعض الحالات من المرض الذي يبقى في جسدها ويستقر فيه حتى الموت، ولا تشهد أي جزء من شفائه، لذا يجب الحذر وتجنب كافة أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال ما يلي: وسنقوم بعرض هذه الأنواع وتوضيح بعض المعلومات عنها.

1- الأطعمة المصنعة

تم إجراء العديد من الدراسات على الأطعمة التي تحتوي على نسبة من المواد الحافظة، ومن خلال هذه الدراسات تم اكتشاف أن هذه الأطعمة تؤدي إلى تحفيز الجذور الحرة. ومن خلال هذه الدراسات تم إثبات بعض النتائج النسبية وهي:

أدت الزيادة بنسبة 10٪ في تصنيع الأغذية إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 10٪.

ولذلك، ركزت الدراسات على مجموعة الأطعمة التي هي أكثر من مجرد معالجة، أي نوفا ولتأكيد نتائج الدراسات السابقة والتي شملت الخبز المعبأ، والحلويات الصناعية، والمشروبات الغازية، والوجبات المعبأة بنوعيها المالحة والحلوة، والوجبات المجمدة، وجدت أن النتائج المحققة كانت جيدة، وهذا ما وضعت الأطعمة المصنعة وفي أعلى القائمة ضمت أكثر أنواع الأطعمة المسببة للسرطان لدى النساء.

لكن هناك أنواع معينة من الأطعمة المعلبة لم تتم معالجتها بهذه الطريقة الضارة، مما يأتي بمضاعفات، منها ما يلي:

  • البقوليات المجمدة.
  • الخضار المجففة.
  • فاكهة مجففة.
  • الرز.
  • المعكرونة.
  • اللحوم والأسماك المحفوظة في الملح.
  • بيض.
  • جبن بدون نشا.
  • الخبز المعبأ غير المعالج.

ولا يفوتك أيضاً: ما هي أعراض سرطان الكبد

2- الكحوليات

من المعروف أن النساء في الخارج يشربن الكثير من الكحول، لذلك ينتشر السرطان في الخارج بين النساء والرجال الذين يشربون الكثير من الكحول، لكن الدراسات أثبتت أن عدد أكواب الكحول المستهلكة يوميا يلعب دورا في زيادة خطر الإصابة بالسرطان. سرطان.

وقد لوحظ أن تناول ما يعادل ثلاثة أنواع من المشروبات الكحولية أسبوعياً يؤدي إلى الإصابة بالسرطان في مراحله المبكرة بشكل سريع، وخاصة سرطان الثدي.

ومع ذلك، عندما أجريت دراسات بين النساء اللاتي لا يشربن الكحول على الإطلاق، لم يتم اكتشاف نسبة كبيرة من النساء المصابات بالسرطان.

النساء يشربن الكحولالنساء اللاتي لا يشربن الكحول
خطر العدوى 15%خطر العدوى 10%

3- الأجبان ومنتجات الألبان

وقد يستغرب البعض أن منتجات الألبان لها دور في هذه المشكلة وتدخل ضمن قائمة الأطعمة المسببة للسرطان لدى النساء، لكن الجدير بالذكر أن المعهد الوطني الأمريكي للسرطان وفي كثير من الحالات، تم اكتشاف وجود صلة بين السرطان ومنتجات الألبان.

تم العثور على زيادة تصل إلى 53٪ في خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء اللاتي يتناولن الجبن. وحددت الدراسات أنواعاً محددة من الجبن، وهي الجبن الأمريكي، وجبن الشيدر، والقشدة.

وأشاروا إلى أن نوع السرطان الذي يستهدفه هذا الطعام هو سرطان المبيض، لذا نصحوا بضرورة الحرص على عدم الإفراط في تناوله، فهذه الآثار الضارة لا تحدث إلا في حالة الإفراط في تناوله.

ولا تفوت أيضًا: تأثير المواد الكيميائية المسببة للسرطان على انقسام الخلايا وتكاثرها

4- اللحوم المصنعة والحمراء

تحتوي اللحوم على خصائص تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وهي التحفيز الذي يحدث مع الجذور الحرة في الجسم، ولكن اللحوم الحمراء على وجه الخصوص أكثر شيوعًا من اللحوم الأخرى.

وتنقسم أنواع اللحوم إلى نوعين، بعضها سريع التحفيز للسرطان، وبعضها لا. وفيما يلي سنشرح أمثلة على كلا النوعين:

اللحوم تسبب السرطاناللحوم لا تسبب السرطان
السجقاللحوم المجمدة
همبرغرلحوم طبيعية بدون معالجة
سجقلحم طازج
مقرمش

ورغم أن اللحوم الطبيعية لا تسبب السرطان، إلا أن هناك تحذيرات من تناول كميات كبيرة من اللحوم لأنها يمكن أن تكون سببا في الإصابة بالسرطان في هذه الحالة.

أما اللحوم المصنعة فقد صنفتها وزارة الصحة عام 2015 ضمن أنواع الأطعمة المسببة للسرطان لدى النساء والرجال أيضاً. وفي عام 2017 نشر أن تناول ما يعادل 3.5 قطعة من هذا النوع من اللحوم يوميا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تعادل 12%.

5-الطعام المحروق

يميل الكثير من الناس إلى تناول الطعام المحروق، ومن الجدير بالذكر أن العذر الوحيد لذلك هو أن طعمه جيد بعض الشيء، خاصة في الخبز ورقائق البطاطس.

ولذلك تم إجراء دراسات كافية على هذا النوع من الأغذية لتحديد أضرارها، وبالتالي تم اكتشاف احتمالية الإصابة بالسرطان بسببها. مادة الأكريلاميد الكيميائية وتزداد نسبته في الطعام بسبب الإفراط في طهيه وارتفاع درجات الحرارة.

وقد تحقق ذلك أيضاً بعد الفحص على قطعتين من الخبز إحداهما خبز طازج والأخرى على خبز محترق، وفي تلك الحالات تم الحصول على نسبة تلك المادة الكيميائية في كل منهما، وكانت على النحو التالي:

خبز طازجخبز محروق
9 ميكروجرام من مادة الأكريلاميد.167 ميكروجرام من مادة الأكريلاميد.

6- الأطعمة المقلية

من الأطعمة التي تسبب السرطان عند النساء وأشهرها بين الناس هو الطعام المقلي، حيث يؤدي إلى تطور العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ومنها السرطان.

أشارت دكتور. أمل البسطومي أستاذة علوم وتكنولوجيا الأغذية في مركز البحوث الزراعية وبعد إجراء أبحاثها الخاصة على البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة المغموسة بكمية كبيرة من الزيت، توصلت إلى أن تناول الكثير من هذه الأنواع من الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

كما نصحت بضرورة تجنب تناول الطعام بهذه الطريقة واستبداله بالطعام المشوي أو المخبوز بالفرن، والاعتياد عليه كنوع من الروتين الصحي اليومي.

7- السكر

وهو من أنواع الأغذية التي تؤثر بشكل غير مباشر على الجسم في التسبب بالسرطان، لأنه يؤدي إلى السمنة المفرطة، وبناء على ذلك السمنة ولأنه أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى السرطان، فقد أصبح السكر تابعاً له و وبالتالي يكون له تأثير على الحالات التي تعاني من هذا المرض.

ولا يفوتك أيضاً: ما هي أعراض سرطان الرحم

طرق الوقاية من السرطان

لا تحصري المعلومات حول هذا المرض، فهناك العديد من العادات الخاطئة التي يمكنك القيام بها دون أن تعرفيها والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض، على الرغم من أن النساء لا يتناولن الأطعمة المسرطنة. ولذلك إليك النصائح التالية:

  • تجنب استخدام التبغ تماما.
  • الالتزام بروتين صحي في الحياة اليومية، مثل ممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي، والحفاظ على جسم مثالي، والتخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس التي سوف تتعرض لها لفترات طويلة. من الصحي القيام بذلك قبل الظهر، ويجب أن يستمر التعرض لمدة نصف ساعة فقط للاستفادة من ذلك.
  • تلقي لقاح السرطان.
  • اطلب الرعاية الطبية دائمًا وأجري الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتك الصحية.

تجنب تناول الأطعمة التي تسبب السرطان لأن مضاعفات هذا المرض يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. تجنب السلوكيات السيئة والحد منها.

Leave a Comment